نفذ تحالف عاصفة الحزم عملية إنزال جوي في تعز بهدف إمداد المقاومة الشعبية بالأسلحة، كما منع التحالف طائرة إيرانية من الهبوط في مطار صنعاء، بعد أن تجاهلت التحذيرات التي وجهت لها. سياسيًا قال متحدث يمني إن بلاده ستقدم طلبا للانضمام إلى مجلس التعاون الخليجي.

إعداد عبد الرحمن بدوي: قامت قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية في وقت مبكر اليوم الأربعاء بعملية إنزال جوي لكميات من الأسلحة والذخائر في مدينة تعز، وسط اليمن، لمساندة قوات المقاومة الشعبية في قتالهم ضد الحوثيين، وسط حملة التسعير التي تقودها إيران جوا وبحرا في محاولات لإمداد الحوثيين بالأسلحة، ومن المتوقع أن يتقدم اليمن الشهر المقبل بطلب عضوية للانضمام إلى مجلس التعاون الخليجي.

وتعتبر هذه أول عملية إنزال تقوم بها قوات التحالف لدعم المقاومة الشعبية في مدينة تعز بعد قيامها بعمليات مشابهة في محافظات يمنية أخرى خلال الأيام الماضية، يأتي هذا في الوقت الذي تجددت فيه اشتباكات بين المقاومة الشعبية ومسلحي الحوثي في حي حوض الأشراف في مدينة تعز، في وقت متأخر من مساء أمس أسفرت عن قتلى وجرحى من الطرفين، لم يعرف عددهم حتى الآن بحسب المصادر ذاتها.

إنتقاد إيراني

وفي سياق متصل انتقدت الخارجية الإيرانية اليوم قصف قوات التحالف مطار صنعاء للحيلولة دون هبوط طائرة إیرانية تقول طهران إنها كانت تحمل مساعدات إنسانية. وكانت طائرات التحالف الذي تقوده السعودية قصفت مدرجا في مطار صنعاء لمنع طائرة إيرانية من الهبوط في العاصمة اليمنية.

الطائرة الثالثة

وقال اللواء أحمد العسيري المتحدث باسم التحالف في تصريحات صحافية إن الطائرة الإيرانية لم تنسق مع السلطات، كما أن قائد الطائرة أهمل التحذيرات التي طالبته بالعودة من حيث أتى، مشيرا إلى أن قصف المدرج جعله غير صالح للاستعمال بالنسبة لطائرات المساعدة المقرر استقبالها، وكان التحالف قد منع طائرتين إيرانيتين من الهبوط بمطار صنعاء، وذلك لمخالفتهما الأنظمة التي تستدعي حصولهما على ترخيص، وعدم وجود تصريح مسبق، مشددا على أن قوات التحالف لديها آلية لاستصدار تلك التصاريح ولكن الإيرانيين لم يلتزموا بذلك.

انتهاكات إيرانية بحرية

ولم تكن الانتهاكات الإيرانية تسير جوا فقط وإنما شهدت المنطقة انتهاكا بحريا ، عندما قامت قوة إيرانية باحتجاز سفينة شحن أميركية قالت إنها انتهكت المياه الإقليمية ، وصف البنتاغون احتجاز إيران سفينة الشحن الأميركية، بالعمل الاستفزازي، وكانت إيران قد احتجزت السفينة الأميركية، بسبب "انتهاك" المياه الإقليمية، فيما أعلن المتحدث باسم البنتاغون أن قوات إيرانية اعتلت السفينة ميرسك تيجرس، التي ترفع علم جزر المارشال في الخليج.

عضوية الخليج

في خضم هذه الأحداث المتلاحقة، قال متحدث رسمي يمني اليوم الأربعاء إن الحكومة اليمنية ستتقدم الشهر المقبل بطلب عضوية لانضمام اليمن لمجلس التعاون الخليجي.