الفاتيكان: دعا البابا فرنسيس في عظة قداس عشية الفصح في كاتدرائية القديس بطرس في الفاتيكان مساء السبت الكاثوليك الى ان يتعلموا فعل الايمان من "تلميذات" المسيح اللواتي كن اول من قصدن القبر الفارغ وآمن بالقيامة.

وقال البابا في عظته "من المناسب في هذه العشية الفصحية ان نأخذ بعض الوقت للتفكير في تجربة تلميذات يسوع" اللواتي كنّ اول من توجه الى قبر المسيح ليجدنه فارغًا، في حين ان التلامذة الرجال ظلوا في العلية. واضاف ان "النسوة تلميذات يسوع يعلمننا" سر قيامة المسيح.

استخدم الحبر الاعظم لفظا غير معهود بالايطالية (ديشيبولي اي تلميذات) لوصف النسوة اللواتي قصدن قبر يسوع في أحد الفصح، كما لو ان البابا اراد من وراء ذلك التشديد على دور النساء في الكنيسة التي يهيمن عليها الرجال.

وقداس عشية عيد القيامة، الذي يحتفل بحسب الايمان المسيحي بقيامة المسيح من بين الاموات، هو اهم حدث في السنة الطقسية المسيحية، ويحتفل به كل عام اتباع الكنيسة الكاثوليكية، البالغ عددهم 1,2 مليار نسمة. وككل عام نقلت قنوات تلفزيونية حول العالم اجمع مباشرة على الهواء وقائع هذا الاحتفال الضخم.

ودخل البابا البازيليك حاملا شمعة، بعدما بارك النار في ساحة الكاتدرائية. بعدها غرقت الكاتدرائية في ظلام دامس، قبل ان تسطع الانوار لترمز الى قيامة المسيح. وعلى جري العادة، منح البابا سر المعمودية وسر التثبيت لعشرة اشخاص من اعمار وجنسيات مختلفة، هم كينية (66 عاما) وكمبودية (13 عاما) واربعة ايطاليين وثلاثة البان وبرتغالي.
&