عمان: اعلنت وزارة الصحة الاردنية الاحد عن تسجيل خمس حالات وفاة و130 اصابة بفيروس "اتش1ان1" المعروف باسم بانفلونزا الخنازير هذا العام.

وقال امين عام الوزارة ضيف الله اللوزي في مؤتمر صحافي ان "وزارة الصحة سجلت خمس وفيات و130 اصابة بفيروس "اتش1ان1 العام الحالي".

واضاف ان "معظم الحالات التي توفيت بهذا الفيروس راجعت المستشفيات متأخرة وكانت تعاني من البدانة وامراض تنفسية شديدة والتهابات رئوية وحوامل"، مشيرا الى ان "التأخر في مراجعة الطبيب يقلل من نسبة الشفاء".

ورجح اللوزي حصول حالات وفاة واصابات جديدة، "خصوصا عند الاطفال تحت سن الخمس سنوات وكبار السن فوق عمر 65 عاما والمصابين بأمراض مزمنة وسرطانات وكلى وبدانة وغيرهم لانهم ليست لديهم مناعة كافية".

ودعا اللوزي المواطنين الى "اخذ مطعوم الانفلونزا واتخاذ الاجراءات الاحترازية والابتعاد عن الاشخاص المصابين".

وادت انفلونزا الخنازير الى وفاة نحو 30 شخصا في الاردن خلال الاعوام الماضية.

وظهر هذا الوباء في المكسيك في اواخر اذار/مارس 2009. واطلق انذار من خطر انتشار الوباء على نطاق واسع في 11 حزيران/يونيو 2009 ورفع في 10 اب/اغسطس 2010. وتبين ان الفيروس اقل فتكا مما كان يخشى وقد اعدت لقاحات في غضون بضعة اشهر.

واحصت منظمة الصحة العالمية في نهاية المطاف 18500 وفاة في العالم.

وكل سنة تتسبب الاوبئة السنوية للانفلونزا بحالات خطرة تقدر بما بين ثلاثة وخمسة ملايين، تؤدي ما بين 250 الف و500 منها الى الوفاة بالفيروس بحسب منظمة الصحة العالمية.