لندن: أعلن في مدينة النجف العراقية اليوم عن رحيل العلامة محمد بحر العلوم، رئيس مجلس الحكم الذي تشكل إثر سقوط النظام العراقي السابق عام 2003 بعد صراع طويل مع المرض دخل معه في الأيام الاخيرة في غيبوبة.
وقال ابراهيم بحر العلوم نجل العلامة في بيان الثلاثاء "أيها الشعب العراقي العزيز لقد شاء الله تعإلى أن يصطفي سيدنا العلامة الكبير الدكتور السيد محمد بحر العلوم إلى جواره هذا اليوم الثلاثاء، السابع عشر من جمادي الثاني 1436 الموافق السابع من نيسان (أبريل) 2015 في مدينته الأعز النجف الأشرف والتي ودعت برحيله قلباً نابضاً بحبها وعقلاً ذابّاً عن حوزتها العريقة بالحكمة والرويّة التي اعتمدها أجداده رضوان الله عليهم".
&
وأضاف "وبهذا المصاب الجلل فقد العراق واحداً من أبرز رجالاته المخلصين الذي قضى عقودا من النضال والتضحيات في سبيل إزاحة الطاغوت، الذي كان جاثماً على صدور العراقيين". وقال "لا يسعني في هذا المقام سوى أن أتقدم باسم أسرة آل بحر العلوم بالتعازي إلى مراجع الدين العظام وفي مقدمتهم سماحة آية الله العظمى الامام السيد علي السيستاني، وإلى محبيه وعارفي فضله وجهاده في العالمين العربي والاسلامي".
وكان العلامة بحر العلوم قد نقل إلى مستشفى الصدر في النجف نتيجة دخوله في غيبوبة اثر معاناة من عجز في الكلى والكبد. فقد دخل الفقيد في غيبوبة كاملة الأسبوع الماضي إثر عودته من رحلة علاجية في لندن.
&
وقد ولد الفقيد عام 1927 في النجف وينتمي إلى اسرة دينية اجتماعية سياسية ساهمت في بناء الدولة العراقية منذ 1921 هو زعيم وسياسي إسلامي بارز في العراق... وعالم وكاتب له أكثر من خمسين مؤلف في التأريخ والفقه والسياسة خريج جامعة النجف الدينية
&ومحمد بحر العلوم من ضمن الشخصيات التي ترأست مجلس الحكم الانتقالي الذي شكل بعد سقوط النظام السابق عام 2003... وهو خريج جامعة النجف الدينية وحصل على الدكتوراه من جامعة القاهرة في الشريعة الإسلامية عام 1979.
ويعد بحر العلوم أحد اركان الحركة الإسلامية في العراق وهو سياسي مستقل ويمتلك علاقات سياسية واسعة مع الأحزاب السياسية بشكل عام ويحظى باحترام الجميع بسبب مواقفه المعتدلة المستقلة. وهو والد كل من : إبراهيم محمد بحر العلوم وزير النفط العراقي الاسبق... ومحمد حسين محمد بحر العلوم السفير العراقي في الكويت حاليا.
وكان محمد بحر العلوم معارضاً لفترة طويلة لحكم صدام حسين وحكم عليه بالإعدام غيابيا عام 1969 بسبب نشاطاته . وقد اضطر إلى مغادرة العراق وعمل بشكل كبير لمعارضة صدام حسين بنية استبدال الحكم بديمقراطية تسمح لكل الثقافات المختلفة ضمن العراق بالعيش سوية بسلام وامتد عمله من الخليج حتى اوروبا وخاصة بريطانيا.
&
&
&