: آخر تحديث
ظريف أثنى على دور السلطنة في الاتفاق الإطاري النووي

إيران ترحب بالدور العُماني في الأزمة اليمينة

رحّبت إيران، على لسان وزير خارجيتها محمد جواد ظريف بالدور الذي تقوم به سلطنة عمان في أزمة اليمن، ومن جهته، أكد وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي أن الحوار هو الطريق الاساس لحل وتسوية مشاكل هذا البلد.

نصر المجالي: أجرى وزير الخارجية الايراني محادثات في مسقط مع نظيره العماني يوسف بن علوي، تناولت العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية وخصوصاً الأزمة اليمنية.

ورحب ظريف الذي غادر متوجها إلى إسلام اباد في أعقاب زيارته الخاطفة الى مسقط بالدور الذي تقوم به سلطنة عمان في القضايا الاقليمية المهمة ومن ضمنها المتعلقة بأزمة اليمن، وأكد دعم الجمهورية الاسلامية الايرانية لهذا الدور، معلنا استعداد طهران للتعاون مع مسقط في هذا السياق.

كما أعرب وزير الخارجية الايراني عن "قلقه ازاء الاوضاع الانسانية المتدهورة في اليمن وضرورة متابعة هذا الامر للحيلولة دون تصاعد حدة التدهور، وكذلك ضرورة مساعدة المشردين والجرحى في اليمن".

ودعا  ظريف في هذا السياق إلى ضرورة بلورة الحوار اليمني ـ اليمني ومسؤولية جميع الدول للعمل على عودة الامن والاستقرار الى هذا البلد.

الاتفاق النووي

وإلى ذلك، قال وزير الخارجية الإيراني لنظيره العماني: "ان نجاحنا في الموضوع النووي نجاح لكم ولسائر اشقائنا في المنطقة"، واثنى ظريف على الدور منقطع النظير لسلطنة عمان في توفير الارضية المناسبة لاجراء المفاوضات حول القضية النووية الايرانية.

 يذكر أن سلطنة عمان كان لها دور بارز منذ البداية في الوساطة بين طهران والعواصم الغربية في شأن البرنامج النووي واستضافت قبل اشهر اول لقاء بين وزيري الخارجية الإيراني والأميركي جون كيري.

من جانبه، هنأ وزير الخارجية العماني بالنجاح الحاصل في المفاوضات النووية في لوزان بسويسرا وقال: ان نجاحكم في حل وتسوية القضية النووية سيترك تأثيرات جيدة في المنطقة ويوفر الارضية لاستفادة سائر الدول من التكنولوجيا النووية السلمية.

وأكد وزير الخارجية العماني حق ايران المشروع في الاستخدام السلمي للتكنولوجيا النووية، معتبرا اتفاق لوزان إنجازا مهما للجمهورية الاسلامية الايرانية وسائر الدول.
 


عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. أنها
عربي حر - GMT الأربعاء 08 أبريل 2015 18:05
أعتقد عمان أنضمت لمجلس التعاون فقط لتلعب في دورة الخليج
2. جينات خليجية فارسية
عراقي - GMT الأربعاء 08 أبريل 2015 18:49
طالما ظلمتم العراق عن علاقته بايران وانتم حبل نجاة ايران سياسيا واقتصاديا فعمان وقابوسها طوق نجاة وعراب لايران ودبي تزدهر بالشركات الفارسية ومصاهرة الكويت والبحرين للفرس وسماح السعودية للفرس فقط بممارسة طقوس طائفية تحرمون علاقات طبيعية مابين مصر والعراق من جهة وايران من جهة اخرى
3. اليمن ترفض تدخل الفرس
محمد الشرعبي - GMT الأربعاء 08 أبريل 2015 19:59
تتحمل إيران مسئولية 95% من الازمة اليمنية الراهنة، بسبب دعمها لجماعة الحوثي الارهابية المتطرفة. واليمن باعتباره اصل العرب فإنه يؤيد عاصفة الحزم ويرحب بتواجد الاشقاء الخليجيين والعرب في أرضه ، ويرفض وجود إيران بكل اشكالها على ارضه.
4. احكمهم ياقابوس
فد واحد - GMT الأربعاء 08 أبريل 2015 20:25
والله طلعت اذكاهم يا قابوس فعلاقاتك مع كل الدول ممتازة وغير متهورة كبقية العرب لاتورط شعبك في حروب عبثية تقتل الابرياء واستقلال في القرار لا كالقطيع من الدول ولا تصريحات عنترية غبية تجلب لكم عداوات دول وشعوب العالم . ونظام سياسي شفاف ينعم شعبك به ما احوج دول العرب الخرفة لنظام كنظامك في القرن ٢١ .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب يستهدف إيران باستراتيجية
  2. غوتيريش يحذر من نظام عالمي تسوده الفوضى
  3. نتانياهو: إسرائيل ستواصل محاربة إيران في سوريا
  4. بريطانيا تجدد دعمها للتحالف العربي في اليمن
  5. الصحف البريطانية تطالب بضريبة على
  6. حمزة بن الحسين ينتقد الحكومة علانية
  7. السمنة هي التدخين الجديد في التسبب بإصابة النساء بالسرطان
  8. تحديد الثلاثاء المقبل موعدًا نهائيًا لانتخاب رئيس للعراق
  9. غضب أميركي إسرائيلي من تزويد دمشق بـ
  10. ترمب والسيسي يتبادلان المديح والغزل السياسي عبر تويتر
  11. مواجهة مرتقبة حول إيران في خطابين لترمب وروحاني في نيويورك
  12. عون في نيويورك... وهذه الملفات التي يحملها
  13. هل الهدف من إسقاط الطائرة الروسية اغتيال شخصية بارزة؟
  14. مرشح ترمب للمحكمة العليا يؤكد براءته من اتهام التحرش
  15. دخان رمادي في واشنطن... مصير
  16. الاتحاد الأوروبي يلتف على العقوبات الأميركية بحق إيران
في أخبار