بنما: حض الرئيس الاميركي باراك اوباما السبت معارضي التوصل الى اتفاق نهائي مع القوى العظمى حول البرنامج النووي الايراني الى "عدم اجهاضه"، وذلك على هامش قمة الاميركيتين في بنما.

وقال اوباما "ما يقلقني هو التأكد من عدم الادانة مسبقًا او ان يحاول الذين يعارضون اتفاقًا ما استعمال حجج لاجهاض امكانية التوصل الى اتفاق". وكان المرشد الاعلى للثورة الاسلامية في ايران اية الله علي خامنئي اعتبر الخميس ان ليس هناك ما يضمن التوصل الى اتفاق نهائي مع القوى الكبرى حول برنامج بلاده النووي، ليحد من اجواء التفاؤل السائدة بعد توقيع الاتفاق الاطار في لوزان.

من جانبها قالت واشنطن ان رفع العقوبات على ايران سيتم على مراحل بعد التوصل الى اتفاق نهائي بشان برنامج ايران النووي. وتحدث خامنئي الذي يملك الكلمة الفصل حول الموضوعات الاستراتيجية، وضمنها النووي للمرة الاولى منذ التوصل الى الاتفاق الاطار في الثاني من نيسان/ابريل في لوزان، عن "المعايير الاساسية" لاتفاق نهائي وشامل مع مجموعة 5+1 التي تضم الولايات المتحدة والصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا والمانيا.

وقلل البيت الابيض الجمعة من التحذيرات الايرانية من انه لا توجد ضمانة بالتوصل الى اتفاق نهائي مع القوى العظمى حول البرنامج النووي. وقال كبير مستشاري البيت الابيض بن رودس ان "مسألة معرفة ما اذا كان هذا الاتفاق-الاطار سيتحول الى اتفاق نهائي ليس مجال تعليق (...) من قبل زعيم ايراني بعينه".

&