روما: اعلن خفر السواحل الايطاليون اليوم الاثنين انهم انتشلوا تسع جثث بعد غرق مركب كان يقل عشرات المهاجرين السريين &قبالة السواحل الليبية.
&
وجنح المركب على بعد نحو 150 كلم قبالة سواحل ليبيا كما قال خفر السواحل الذين تمكنوا من انقاذ 144 شخصا كانوا على متنه، موضحين انهم يبحثون عن ضحايا آخرين محتملين.
&
ولم يكشف خفر السواحل عن جنسيات وهويات هؤلاء الضحايا ولا العدد الاجمالي للاشخاص الذين كانوا على متن المركب.
&
وقد اعلن &خفر السواحل مساء الاحد انقاذ 2782 شخصا خلال عطلة نهاية الاسبوع، منهم اكثر من 1100 يوم الاحد فقط. وقد تم انقاذ اكثر من الف الجمعة الماضي.
&
وذكرت المنظمة الدولية للهجرة ان هؤلاء الاشخاص يرفعون الى 15 الفا العدد الاجمالي للمهاجرين الذين وصلوا الى ايطاليا منذ بداية السنة، اي اقل بشكل طفيف من عدد الواصلين الذين احصتهم وزارة الداخلية العام الماضي في الفترة نفسها.
&
واوضح فيليبو ماريني المتحدث باسم خفر السواحل، في تصريح لشبكة سكاي 24 ان اجهزة الاغاثة تلقت 28 نداء استغاثة يوم الاحد وحده، وان عشر عمليات انقاذ كانت جارية صباح الاثنين.
&
ويأتي معظم هؤلاء المهاجرين الذين كانوا يحاولون الوصول الى اوروبا بسبب الفوضى السائدة في ليبيا، من افريقيا جنوب الصحراء الكبرى (اريتريا، مالي...) ومن الشرق الاوسط خاصة من سوريا والعراق.
&
ويتزايد عدد المهاجرين السريين الذين يجتازون البحر المتوسط اكثر فاكثر مع تحسن الاحوال الجوية في الاسابيع الاخيرة.
&
وفي نهاية الاسبوع الماضي، انقذ خفر السواحل الايطاليون حوالى الفي مهاجر.
&
وقال وليام لايسي سوينغ المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة "من الواضح ان تدفق المهاجرين الاتين من ليبيا سيستمر".
&
وقد يصل حتى مليون مهاجر هذه السنة من ليبيا الى السواحل الايطالية، كما قدر في بداية اذار/مارس المدير التنفيذي للوكالة الاوروبية لمراقبة حدود الاتحاد الاوروبي (فرونتكس).
&
وفي 2014 بلغ عدد الذين دخلوا بصورة غير قانونية الى الاتحاد الاوروبي 276 الفا اي ثلاث مرات اكثر من العام السابق. ووصل منهم 220 الفا عبر المتوسط بحسب الوكالة الاوروبية لمراقبة الحدود فرونتكس.
&
&