واشنطن: تصوت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الثلاثاء على قانون يعطي للكونغرس حق النظر في الاتفاق النهائي مع طهران حول ملفها النووي رغم معارضة الرئيس باراك اوباما.
&
واللجنة التي يهيمن عليها الجمهوريون كما الكونغرس، ستناقش وتصوت اعتبارا من الساعة 18,15 ت غ على اقتراح قانون قدمه رئيس اللجنة بوب كوركر.
&
ويؤيد الجمهوريون ذلك والخطر على الرئيس الاميركي هو ان العديد من الديموقراطيين يدعمونه ايضا.
&
والقانون الذي اطلق عليه اسم كوركر-ميننديز لا يرمي الى الموافقة او رفض الاتفاق-الاطار النووي المبرم في الثاني من نيسان/ابريل في سويسرا بين طهران ومجموعة 5+1 (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والمانيا). وسيضع القانون آلية تعطي للكونغرس حق النظر في الاتفاق النهائي مع ايران في حال التوصل اليه في نهاية حزيران/يونيو.
&
ويفرض النص على اوباما فترة انتظار بين توقيع الاتفاق النهائي ورفع العقوبات الاميركية التي تبناها الكونغرس في السنوات الاخيرة.
&
وبشكله الاصيل كان القانون ينص على فترة من ستين يوما يكون خلالها للكونغرس ثلاثة خيارات : التصويت على قرار يصادق على الاتفاق او التصويت على قرار يعرقل الاتفاق او الامتناع.
&
لكن في الكواليس تتفاوض ادارة اوباما وحلفاؤها من الحزب الديموقراطي في مجلس الشيوخ منذ اسابيع مع الجمهوريين لتعديل النص وجعله اقل الزاما لاوباما.
&
وترى السلطة التنفيذية ان تدخل الكونغرس في مفاوضات دولية قد يفشل المرحلة الدبلوماسية الاخيرة ويقلل من شأن القرار الرئاسي في ما يعد سابقة. وقال اوباما انه سيستخدم الفيتو على قانون كوركر-ميننديز بشكله الحالي.
&
ويرى الجمهوريون ان الهدف هو التوصل الى نص متوازن لكسب دعم اكبر عدد من الديموقراطيين للحصول على غالبية الثلثين اللازمة لتجاوز الفيتو الرئاسي.
&
وقال كوركر الثلاثاء "نتجه نحو تصويت قوي جدا للجنة". واتصل اوباما هاتفيا بكوركر.
&
والتسوية قد تتخذ شكل خفض لفترة المراجعة الى 52 يوما وفقا للسناتور كوركر. ويريد الديموقراطي كريس كونز العضو في اللجنة ان تكون الفترة من 30 يوما "تفاديا لان تطول كثيرا".
&
ويتوقع ان تناقش اللجنة عشرات التعديلات بعد ظهر الثلاثاء. &&
&
ويريد الجمهوري ماركو روبيو مثلا ان تعترف ايران باسرائيل قبل رفع اي من العقوبات.
&
وقد يتم الغاء بند اخر يفرض على اوباما ضمان عدم دعم ايران للارهاب، وهو بند يعتقد انه سينسف اي اتفاق نهائي.
&
ومهما كان شكل القانون المعدل الذي ستتبناه اللجنة الثلاثاء، سيطرح لاحقا على مجلس الشيوخ ثم مجلس النواب في عملية تستغرق اسابيع.
&
وتحاول الادارة الاميركية ردع البرلمانيين عن "التدخل" في المرحلة النهائية من المفاوضات مع ايران.
&
والثلاثاء حضر وزراء الخارجية جون كيري والطاقة ارنست مونيز والخزانة جاك لو الى الكونغرس للحصول على دعم النواب.
&
وقال كيري خلال زيارة الى الكونغرس الاثنين "نامل في ان يستمع الينا الكونغرس بانتباه ويطرح الاسئلة التي يريد وان يعطينا ايضا الوقت اللازم &لتصل مهمة صعبة جدا الى خواتيمها".
&