فقد الحوثيون مطار صنعاء بفعل الضربات المكثفة لطائرات التحالف، لكنهم يستميتون لإيجاد بديل له يمكنهم من استقبال طائرات إيران المحملة بالسلاح والذخيرة.


إيلاف - متابعة: قالت مصادر يمنية وشهود عيان في صنعاء إن ميليشيات الحوثيين تعمل على إزالة الحواجز الإسمنتية في ساحة "ميدان السبعين" في صنعاء تمهيدا لتحويله إلى مدرج لهبوط طائرات إيرانية.

وقال شهود وسكان محليون في تصريحات لوسائل إعلام يمنية، إن الحوثيين "يستميتون لاستقبال الطائرات الإيرانية حتى تصلهم تعزيزات وأسلحة عسكرية من إيران لإنقاذهم مما يعايشونه إثر الضربات العسكرية القاتلة التي تلقوها من قوات التحالف".

وتعرّض مطار صنعاء لضربات كثيرة من قبل قوات التحالف بقيادة السعودية التي تفرض حظرا بحريا وجويا على اليمن.

ولم يعد المطار قادرا على استقبال اي طائرات بعيدا عن رقابة طيران التحالف.

وكانت مصادر إعلامية يمنية قد أكدت أن الطائرة الإيرانية التي كانت تريد الهبوط في مطار صنعاء؛ كانت قادمة لنقل عدد من الجرحى من قيادة ميليشيا الحوثي، بالإضافة إلى جثث خبراء إيرانيين قُتلوا في اليمن أثناء معارك الحوثيين وأنصار الرئيس المخلوع في كل من عدن وتعز ومأرب.

وأوضحت المصادر أن من بين الجرحى قيادات سياسية كبيرة في الجماعة أصيبوا في غارات التحالف على مناطق تحت سيطرة الحوثيين، بالإضافة إلى ضباط كبار في الحرس الجمهوري الموالي للرئيس المخلوع، وفقًا لـ"يمن 24".

كما كان من المقرر أن تنقل الطائرة جثثًا لعشرات الخبراء والضباط الإيرانيين الذين سقطوا في المواجهات العنيفة التي تخوضها ميليشيا الحوثي وصالح ضد أبناء محافظات عدن وتعز وإب.

وتجدر الإشارة إلى أن طائرات التحالف لم تسمح للطائرة الإيرانية بالهبوط في صنعاء؛ حيث حاولت منعها قبل اقترابها من مطار صنعاء، إلا أن قائد الطائرة أصر على مخالفة تعليمات قوات التحالف، ما اضطر طيران التحالف العربي لقصف مدرج مطار صنعاء الدولي ومطار الحديدة لمنع هبوط الطائرة الإيرانية.