تقول السلطات الأميركية إنّ الانطباع الذي تكوّن لديها من التحقيقات الجارية حول الهجوم، الذي استهدف الاحد مسابقة لرسوم كاريكاتورية في تكساس، هو أن هذا الهجوم مستلهم من تنظيم الدولة الاسلامية ولكن ليس موجهًا منه.


واشنطن: أعلن وزير الدفاع الاميركي آشتون كارتر الخميس أن الهجوم الذي استهدف الاحد مسابقة لرسوم كاريكاتورية عن النبي محمد في ولاية تكساس مستلهم من تنظيم الدولة الاسلامية وليس موجهًا منه.

وقال كارتر إن "الانطباع الذي تكوّن لدينا من التحقيقات الجارية هو أن هذا الهجوم مستلهم من تنظيم الدولة الاسلامية ولكن ليس موجهًا من تنظيم الدولة الاسلامية".

واضاف "مع هذا فإنه من المثير للقلق أن يكون هناك افراد مثل هؤلاء يستلهمون تنظيم الدولة الاسلامية".

وتابع الوزير الاميركي: "هذا سبب اضافي لماذا يجب أن يهزم تنظيم الدولة الاسلامية".

والاسبوع الماضي، هاجم رجلان مدججان بالسلاح مركزًا في غارلاند، الضاحية الشمالية الشرقية لمدينة دالاس (تكساس، جنوب وسط الولايات المتحدة) كانت تجري بداخله مسابقة لرسوم كاريكاتورية عن النبي محمد، مما اسفر عن اصابة شرطي بجروح في حين تمكن شرطي آخر من قتل المهاجمين.

وتبنى تنظيم الدولة الاسلامية الهجوم. وقال عبر اذاعته الثلاثاء، "قام جنديان من جنود الخلافة بالهجوم على معرض في غارلاند في تكساس الاميركية، وهذا المعرض كان يقيم مسابقة للرسوم المسيئة للنبي"، متوعدًا بمزيد من الهجمات.

وبحسب ديفيد ايسبن، الخبير بشؤون الجماعات الاسلامية، فإن احد منفذي هجوم غارلاند كان على تواصل وثيق عبر الانترنت مع شخص اميركي يجند "جهاديين" لمصلحة تنظيم الدولة الاسلامية.

وقال ايسبن مدير "مشروع مكافحة الارهاب" لوكالة فرانس برس الاربعاء إن محمد حسن، وهو اميركي من اصل صومالي، التحق بصفوف تنظيم الدولة الاسلامية وينشط على شبكات التواصل الاجتماعي باسم "ميسكي"، واجهزة الامن الفدرالية تعرفه، تحادث عبر تويتر مع التون سيمبسون، احد المسلحين اللذين نفذا الهجوم في غارلاند الاحد، وقتلا خلاله برصاص شرطي.