أعلنت دولة الكويت عزمها شراء 28 مقاتلة من طراز (إف - 18 سوبر هورنيت) المتطورة من مجموعة بوينغ الأميركية، وبذلك تكون صفقة (تايفون) الأوروبية قد ماتت.

نصر المجالي: قالت مصادر أميركية إن الرئيس الأميركي باراك أوباما سيناقش تفاصيل صفقة بيع 28 مقاتلة (سوبر هورنيت) مع أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على هامش قمته مع قادة مجلس التعاون الخليجي في كامب ديفيد يوم 13 مايو (أيار).

واعتبر مراقبون غربيون أن الصفقة تشكّل انتصارًا كبيرًا لمجموعة بوينغ على منافسيها الأوروبيين، الذين كانوا يحاولون تسويق يوروفايتر (تايفون) في دول الخليج العربي. وكان الاتفاق على بيع 24 طائرات تايفون للكويت قد تم نهاية العام الماضي.

وقال تقرير لصحيفة (التايمز) اللندنية، الجمعة، إن هذا يعد ضربة لبرنامج الطائرة المقاتلة الأوروبية، الذي تشارك فيه (بي آيه إي سيستمز)، وهي شركة الصناعات الجوية البريطانية بنسبة 33 في المائة.

وكانت الشركة قالت إنها ستغلق خطوط الإنتاج في منطقتي وارتون ولانكاشر في بريطانيا، إذا لم يتم بيع طائرات تايفون جديدة هذا العام.

وقال الاتحاد التجاري المنتج للطائرة الأوروبية، إنه لم يتم اتخاذ قرار نهائي بشأن تلك الصفقة، وإن "الكويت لديها طلبات لطائرة قتالية متعددة المهام، وهي تدرس البدائل المختلفة، وطائرة تايفون هي أحد البدائل المتاحة لهم".

وكانت الطائرة الأوروبية (يوروفايتر) عانت من نكسات عدة خلال السنوات الثلاث الماضية لمصلحة شركة بوينغ الاميركية وشركة داسو الفرنسية. فبعد أن بدا أن الهند تفضل الطائرة الأوروبية، قررت أن تشتري عام 2012 طائرات رافال الفرنسية من شركة دوسو بقيمة 13 مليار جنيه استرليني.

وفي فبراير (شباط) الماضي، كانت هناك بوادر تراجع هندي عن الصفقة، إلا أن رئيس الوزراء الهندي نانندرا مودي قال إن بلاده اتفقت على شراء 36 طائرة جاهزة للإقلاع، إلا أن مصير باقي الصفقة لم يتضح حتى الآن.

&