&نواكشوط: وصفت موريتانيا مساء الخميس علاقاتها بالجزائر بانها "متميزة" وذلك بعد ازمة دبلوماسية ترجمت طردا متبادلا لدبلوماسيين اثر مقال عن مخدرات تغرق موريتانيا مصدرها المغرب.

&وقالت وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون الموريتانية فاطم فال بنت أصوينع &في تصريحات صحافية بنواكشوط ان العلاقات الموريتانية الجزائرية "متميزة ولا يوجد لحد الساعة أي شيء يؤثر عليها".
&
واضافت الوزيرة بحسب ما اوردت وكالة الانباء الموريتانية "ان اجراءا فرديا أو سلوكا معينا لشخص معين لا يمكن أن يؤثر على العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين العربيين المسلمين الجارين".
&
وتابعت "دائما ما يقع في العلاقات الدولية أن يقوم شخص بسلوك لا يرتقي للدبلوماسية والعلاقات بين بلدين فتتم تسوية هذه المشكلة في إطار فردي"، مشيرة الى "ان تسوية هذه المشكلة هو ما قامت به الحكومة الموريتانية حرصا منها على العلاقات الاخوية الموريتانية الجزائرية".
&
ولم تشر الوزيرة الى مصير دبلوماسيين اثنين طردتهما نواكشوط والجزائر.
&
وهذا اول رد فعل رسمي لموريتانيا منذ طرد المستشار الاول في سفارة الجزائر بلقاسم شرواطي نهاية نيسان/ابريل.
&
وردت الجزائر في 26 نيسان/ابريل بطرد المستشار المكلف الشؤون الامنية في &السفارة الموريتانية.
&
واشتبهت نواكشوط بان شرواطي يقف وراء مقال للموقع الالكتروني الموريتاني "البيان" يتحدث عن شكوى موريتانية لدى الامم المتحدة من اغراق البلاد بالمخدرات المغربية، بحسب ما اوضح مصدر امني موريتاني.
&
ووضع مدير تحرير "البيان" مولاي ابراهيم ولد مولاي تحت الرقابة القضائية بعد استجوابه حول نشر "اخبار كاذبة" تمس بالعلاقات مع المغرب، بحسب المصدر ذاته.
&
ونفت السلطات الموريتانية ما ورد في المقال مشيرة الى تقرير الامين العام للامم المتحدة بان كي مون حول الصحراء الغربية عرضه امام مجلس الامن يوم 10 نيسان/ابريل بعد جولة مبعوثه الشخصي في المنطقة كريستوفر روس في شباط/فبراير واذار/مارس.
&
وبحسب التقرير، فان الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز اشار الى "بعض التداعيات السلبية للنزاع (في الصحراء الغربية) ومنها وصول كميات كبيرة من القنب الهندي من الحدود الشمالية للبلاد في طريقها نحو مالي وغيرها".
&
واكد "ان هذه الظاهرة تمثل تهديدا حقيقيا لامن كل دول منطقة الساحل لانها تساهم في تمويل المجموعات الاجرامية والمتطرفة والارهابية".
&
والصحراء الغربية مستعمرة اسبانية سابقة يسيطر عليها المغرب وتطالب الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) مدعومة من الجزائر باستقلالها.