الرباط:&أحبطت عناصر البحرية الملكية المغربية الجمعة محاولة للهجرة السرية قامت بها مجموعة من 40 شخصا من دول إفريقيا جنوب الصحراء، ليصل الى نحو مئة عدد الاشخاص الذين احبطت محاولاتهم للهجرة من المغرب الى اوروبا خلال اقل من اسبوع.

وافادت وكالة الأنباء المغربية الرسمية نقلا عن سلطات ولاية طنجة شمال المغرب إن "المجموعة انطلقت من السواحل المتوسطية ما بين مدينة طنجة ومدينة الفنيدق على متن أربعة زوارق مطاطية، في محاولة للعبور إلى الضفة الأخرى".

وأضاف المصدر نفسه أن البحرية الملكية احبطت المحاولة و"تم توقيفهم دون أن يمس أحدهم بأذى".

وكانت البحرية الملكية اوقفت في المغرب الأربعاء 19 مرشحا للهجرة السرية من دول جنوب الصحراء، حاولوا العبور الى جنوب اسبانيا بواسطة زوارق مطاطية.

كما سبق لعناصر البحرية الملكية أن أوقفت السبت في الثاني من ايار/مايو في البحر الابيض المتوسط قبالة طنجة 48 مهاجرا غير شرعي من دول جنوب الصحراء حاولوا العبور بدورهم الى اسبانيا.

وفي أقل من أسبوع واحد فاق عدد المهاجرين من دول جنوب الصحراء الذين حاولوا العبور من شمال المغرب الى اسبانيا بحرا 100 مهاجر.

وتكشف آخر احصائيات العام 2014 ان الهجرة غير الشرعية إلى الاتحاد الاوروبي آخذة في الارتفاع، حيث بلغت المحاولات 278 الفا أي قرابة ثلاثة أضعاف مثيلاتها في 2013، وفقا لوكالة "فرونتكس" المكلفة حماية الحدود في الاتحاد الاوروبي.

واعلنت الرباط بداية شباط/فبراير موافقتها على تسوية اوضاع نحو 18 ألف مهاجر غير شرعي من أصل أكثر من 27 ألفا في اطار "عملية التسوية الاستثنائية" التي بدات طيلة 2014 اثر انتقادات واسعة وجهتها منظمات حقوقية.