سيدني: اوقفت السلطات في استراليا شابا اشتبه بانه يعد لهجوم بالقنبلة، حسبما اعلنت الشرطة ورئيس الوزراء توني ابوت الذي كان اشار الى ان البلاد تواجه "تهديدا ارهابيا جديا".

واضاف ابوت "حصلت مداهمات عدة في سيدني وملبورن في ال24 ساعة الاخيرة وتمت عملية توقيف واحدة على الاقل. لدينا دليل بان هجوما بالقنبلة كان في مرحلة متقدمة من التحضير".

وشدد على ضرورة ان يواصل الاستراليون حياتهم بشكل طبيعي ولو انه يجب عدم الاستخفاف بالتهديد الارهابي.

واوضحت الشرطة الاسترالية انها اجرت الجمعة عدة مداهمات لمنازل في شمال ملبورن وعثرت على ثلاث عبوات ناسفة واعتقلت شابا في ال17 من العمر اتهم بالتحضير لاعمال ارهابية.

ورفضت الشرطة ان تؤكد معلومات مفادها ان اعتداء كان مخططا له كي ينفذ الاحد في ملبورن.

وصرح مساعد قائد الشرطة مايك فيلان خلال مؤتمر صحافي في ملبورن "لو لم نتدخل لكان هناك تهديد جدي بالانتقال الى التنفيذ".

واضاف "يشتبه بان الشاب كان يقوم بالتحضير لعمل ارهابي بالاضافة الى امتلاكه اغراضا متعلقة بتنفيذ مثل هذا العمل".

وتابع "انها جرائم خطيرة كما انها تشمل استخدام عبوات ناسفة يدوية الصنع".

وكانت الشرطة اوقفت رجلين في المنطقة نفسها الشهر الماضي للاشتباه بانهما كانا يخططان لهجوم مستوحى من تنظيم الدولة الاسلامية خلال الاحتفالات بالذكرى المئوية للقوات الاسترالية والنيوزيلندية.

الا ان الشرطة اشارت الى ان القضيتين ليستا مرتبطتين ببعضهما البعض.واضافت انها لا تزال تحقق حول دوافع الشاب وان العبوة الناسفة تبدو بدائية الصنع.

وكانت استراليا رفعت مستوى الانذار الى "مرتفع" في ايلول/سبتمبر الماضي ونفذت سلسلة من عمليات مكافحة الارهاب كان اخرها الشهر الحالي وتم اثرها توجيه الاتهام الى رجلين بالتخطيط لتنفيذ اعتداء ارهابي.
&

&