نيروبي: اعلنت منظمة اطباء بلا حدود السبت سحب موظفيها الاجانب من لير في جنوب السودان بسبب احتدام المعارك في المنطقة.
&
وقال المسؤول عن المنظمة في جنوب السودان بول كريتشلي في بيان "اليوم ننسحب مجددا بحزن كبير لاننا نعرف مدى معاناة المدنيين عندما سيحرمون من مساعدة طبية ضرورية".
&
وبحسب المنظمة فان لير في ولاية الوحدة (شمال) التي يسيطر عليها المتمردون ستتعرض "لهجوم وشيك" من القوات الحكومية.
&
وكانت المنظمة اجلت موظفيها في كانون الثاني/يناير 2014 بسبب احتدام المعارك في المنطقة، الا انهم عادوا بعد اربعة اشهر ليكتشفوا ان المستشفى احرق وتعرض للنهب وكذلك سياراتهم.
&
واضاف كريتشلي "نأمل في الا يتكرر سيناريو كانون الثاني/يناير 2014 عندما ارغم الاف الاشخاص على الفرار والاختباء في المستنقعات مع اسرهم".
&
من جهتها حذرت اللجنة الدولية للصليب الاحمر السبت من المخاطر التي تسببها المعارك بين القوات الموالية للرئيس سلفا كير وقوات زعيم التمرد رياك مشار على المدنيين.
&
وقال المسؤول عن الصليب الاحمر لجنوب السودان فرانز راوشنشتاين في بيان "نذكر جميع الاطراف بواجباتهم المتعلقة بالقوانين الانسانية الدولية".
&
واضاف "بشكل منهجي يجب حماية اولئك الذين لا يشاركون في المعارك ويجب التمييز بين المدنيين والاهداف العسكرية".
&
وقدرت الامم المتحدة الجمعة ان 100 الف شخص اضطروا الى الهرب من منازلهم منذ مطلع ايار/مايو بسبب المعارك في ولاية الوحدة النفطية.
&
والمعارك الدائرة في شمال هذه الولاية هي الاعنف منذ اندلاع النزاع في كانون الاول/ديسمبر في جنوب السودان. واوقع النزاع عشرات الاف القتلى وتسبب بنزوح مليونين وفقا للامم المتحدة.
&