رام الله: يلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس في 16 ايار/مايو البابا فرنسيس في الفاتيكان عشية اعلان قداسة راهبتين ستصبحان اول قديستين فلسطينيتين في التاريخ المعاصر، كما اعلنت الرئاسة الاثنين.
&
واعلن الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة الاثنين لوكالة فرانس برس ان الرئيس الفلسطيني سيزور الفاتيكان ويجتمع مع البابا فرنسيس معتبرا ان اللقاء "ستكون له اهمية كبيرة وهو لقاء هام جدا".
&
وتابع ان عباس سيحضر مع البابا احتفالا "يقام في السابع عشر من هذا الشهر في مقر الفاتيكان" لاعلان قداسة راهبتين فلسطينيتين.
&
وستعلن في الفاتيكان قداسة الراهبتين الفلسطينيتين مريم بواردي (1846-1878) وماري-الفونسين غطاس (1843-1927) المتحدرتين من القدس في 17 ايار/مايو. وولدت الراهبتان في فلسطين في عهد الاحتلال العثماني.
&
واضاف ابو ردينة ان عباس سيزور قبل ذلك تونس الثلاثاء حيث يلتقي الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي وعددا من المسؤولين التونسيين.
واوضح ان عباس "سيغادر تونس الى ايطاليا حيث سيلتقي الرئيس الايطالي ورئيس الحكومة وعددا من المسؤولين الايطاليين في 15 الجاري".
وكان البابا فرنسيس اعلن في شباط/فبراير انه سيتم اعلان قداسة الراهبتين الفلسطينيتين.
&
وماري-الفونسين غطاس المولودة في القدس احد مؤسسي "راهبات الوردية" المكرسة للعمل الرعوي ومساعدة المسنين والشبان. وتم تطويبها في 2009.
&
اما مريم بواردي المولودة في 1846 في قرية عبلين في الجليل قرب الناصرة فدخلت الرهبانية الكرملية في فرنسا، واسست في وقت لاحق الرهبانية الكرملية في بيت لحم حيث توفيت. وكان البابا يوحنا بولس الثاني قام بتطويبها في 1983.
&
وان عاش عدد من القديسين في المنطقة، ستكون غطاس وبواردي اول قديستين فلسطينيتين في العهد المعاصر.
&
وتدرس الكنيسة الكاثوليكية حاليا امكانية تطويب فلسطيني ثالث.
&