القدس: توفي السبت الحاخام موشي ليفنجر مؤسس حركة غوش ايمونيم التي اطلقت الاستيطان الاسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة في سبعينات القرن الماضي، عن ثمانين عاما، حسب ما اعلنت عائلته في بيان.
&
ولد ليفنجر عام 1935 في القدس لاسرة المانية ودرس على ايدي الحاخام تسيفي يهودا كوك الاب الروحي للقومية الدينية في اسرائيل.
&
وبعد ايام على انتهاء حرب العام 1967 جمع الحاخام ليفنجر عددا من الاشخاص حوله وقرروا الانتقال للاستيطان في الاراضي المحتلة الفلسطينية خصوصا في الخليل وبيت لحم.
&
في ايلول/سبتمبر 1967 حققوا اول انتصار سياسي لهم عندما سمحت الحكومة الاسرائيلية بقيادة حزب العمل لهم باقامة مستوطنة في كفرعتسيون التي كانت اعتبرت اول مستوطنة.
&
ولم يعرف الحاخام ليفنجر من الجمهور العريض الا في نيسان/ابريل عام 1968 عندما استقر في قلب الخليل حيث استأجر فندقا في المدينة واحتفل فيه بعيد الفصح اليهودي ورفض مغادرته بعد انتهاء الاحتفالات.
&
بعدها حصل على اذن بتأسيس مدينة كيريات اربع قرب الخليل، ومع استلام حزب الليكود السلطة عام 1977 اقام في الخليل، حيث لا يزال يعيش اليوم نحو 600 مستوطن يهودي.
&
واسس ليفنجر حركة غوش ايمونيم (كتلة الايمان) التي باشرت ابتداء من العام 1974 بالعمل على بناء مستوطنات في كافة مناطق الضفة الغربية.
&
في عام 1990 ادين بقتل فلسطيني من دون قصد عندما اطلق النار في الخليل على تجمع من الفلسطينيين.
&
في العام 1992 اعتزل العمل السياسي بعد ان مني بهزيمة كبيرة في الانتخابات التشريعية.
&
يعيش جميع اولاده الاحد عشر في مستوطنات الضفة الغربية خصوصا في منطقة الخليل.