زيارة المتاحف تعطي نظرة عامة عن البلد وتاريخه، إلا أن في دول أوروبا متاحف غير معروفة، هي نافذة فعلية لتاريخ ينبض بالحياة.
&
لميس فرحات : تشكل المتاحف الشهيرة في أوروبا دائمًا قبلة الزوار والسياح الذين يريدون التعرف على حضارة وثقافة البلدان التي يزورونها، لكن ثمة متاحف أخرى لا تقل أهمية عنها، مع أنها غير معروفة على نطاق واسع.
وضعت صحيفة "غارديان" البريطانية قائمة بأفضل 10 متاحف غير معروفة في العالم، وهي كالآتي:
&
متحف كامبا (براغ)
&
تستقبل مجموعة من البطريق الصفراء ومن أطفال عمالقة مجهولي الهوية الزوار في متحف كامبا. إنه معرض الفن الحديث في جزيرة كامبا في براغ التشيكية. في الداخل، يضم المتحف مجموعة رائعة من كنوز الفن الأوروبي المركزي في القرن العشرين.
افتتح متحف كامبا في 2003، وجمعت فيه أعمال فنانين مشهورين استضافوا اعمالًا مميزة أمثال يوكو أونو وآندي وارهول وجوليان أوبي وغيرهم من الذين أقاموا معارض موقتة في المتحف.
&
متحف الحقائب (أمستردام)
&
في منزل كبير في هيرينغراشت متحف الحقائب والمحافظ. مجموعة خاصة من الحقائب التي جمعت على مدى 500 سنة الماضية، أسسه هنريكي وهاينز ايفو، بعدما عثرا على حقيبة يد فيروزية تعود إلى القرن التاسع عشر في قرية بريطانية.
يضم المتحف اكثر من 5000 حقيبة ومحفظة، وهو تجربة مثيرة لكل الرواد.
&
&
متحف زادكيني (باريس)
&
يقع متحف زادكيني بالقرب من حديقة لوكسمبورغ، وهو مكرس لأعمال النحات أوسيب زادكيني. هذا المتحف كان عبارة عن منزل واستوديو، حيث كان النحات وزوجته الرسامة يعملان لقرن من الزمان تقريبًا.
تم تجديد الموقع منذ بضع سنوات، وتحول إلى متحف يتضمن حديقة جميلة، ويضم المئات من التماثيل واللوحات والرسومات الي أبدعها الفنان، كما يستضيف المعارض العادية للفن المعاصر.
&
مركز كايزا فوروم الثقافي (مدريد)
&
هذا المبنى المميز من تصميم المهندسين المعماريين السويسريين هرتزوغ ودي ميرون، ما يجعله قطعة فنية بحد ذاته، وهو اليوم عبارة عن محطة كهربائية تم تحويلها إلى متحف مزين بالزهور والحديد في تناقض مميز.
يعتمد المعرض على جمع العمل الهندسي والحديد مع الزهور والمنحوتات وغيرها، وكأنه يمزج التكنولوجيا بالفنون العريقة.
المعرض الحالي يضم أعمالًا من الفن المصري القديم والأجسام وتماثيل الحيوانات، الذي صممه خبير من متحف اللوفر، وهو خير مثال على التنوع في المتاحف.
&
متحف كاسا ميديروس ألميدا (لشبونة)
&
هذا المتحف موطن لمجموعة خاصة من أعمال القرن العشرين لأنطونيو ميديروس الميدا، ويتميز بأثاثه الباذخ بالثريات والمرايا المؤطرة والكراسي الذهبية التي تشبه عروش الملوك. يتضمن المتحف غرفة للنسيج وغرفة للفضة وغرفة للخزف، وحتى غرفة للاستراحة، ويتميز تحديدًا بالساعات المرصعة التي تزين الكثير من الجدران.
&
متحف فازاريلي (بودابست)
&
هذا المتحف ممتلئ بالكامل باللوحات التي تأسر الألباب، وهي واحدة من المجموعات الرئيسية من الحركة الفنية المعاصرة. واقع في جزء هادئ من المدينة، على ضفة نهر الدانوب، يضم المتحف أكثر من 400 لوحة من أعمال فيكتور فازاريلي، ويستضيف أيضًا المعارض الفنية المعاصرة.
&
متحف مونتا مارتيني المركزي (روما)
&
هذا المتحف يدل على التزاوج الغريب بين الكلاسيكية والحداثة في روما، حيث يجمع بين النحت اليوناني الروماني وبين التوربينات والمحركات والمراجل.
المتحف المميز عبارة عن اصطدام فني وصناعي حدث في 1997، عندما تم تأسيسه كمعرض موقت يجمع "الآلات والآلهة". إنه الخيار المناسب لاستكشاف الغموض، وبعيد كل البعد عن المتاحف التقليدية في المدينة، وليس أقلها تلك الموجودة في الفاتيكان.
&
متحف هوفموبيلين ديبوت (فيينا)
&
هذا المتحف عبارة عن مجموعة من الأثاث الإمبراطوري في فيينا، لا سيما القطع التي تملكها العائلة المالكة في هابسبورغ. تمت إعادة افتتاح هذا المتحف عام 1998، وتضمن منذ ذلك الحين مجموعة اضافية من الأثاث الحديث، أبدعته مجموعة من المصممين النمسويين في القرن الواحد والعشرين، ما يجعل زيارته نشاطًا مثيرًا ومتنوعًا في الوقت ذاته.
&
&
متحف الرسوم الكاريكاتورية (وارسو)
&
أسسه الصحافي البولندي ورسام الكاريكاتير اللاذع اريك يبينسكي، ويضم أكثر من 20000 قطعة من أعمال الكاريكاتير لفنانين من مختلف أنحاء العالم. المتحف يعتمد على النكتة وأنماط الرسوم البيانية منذ أيام رسامي الكاريكاتير في القرن السابع عشر إلى يومنا هذا.
&

&