&
بنغازي:&قتل عشرة جنود في اشتباكات في مدينة بنغازي الليبية، فيما قتل مقاتل ينتمي الى تحالف "فجر ليبيا" في هجوم انتحاري قرب مدينة مصراتة تبناه تنظيم الدولة الاسلامية، بحسب ما افادت الخميس مصادر طبية وامنية.
وقال مصدر طبي مسؤول في بنغازي (الف كلم شرق طرابلس) لوكالة فرانس برس "دارت اشتباكات عنيفة في عدة محاور في المدينة امس الاربعاء قتل فيها عشرة جنود واصيب 36 اخرون بجروح".
&
وتشهد ليبيا صراعا على السلطة منذ اسقاط النظام السابق عام 2011 تسبب بنزاع مسلح في الصيف الماضي وبانقسام البلاد بين سلطتين، حكومة يعترف بها المجتمع الدولي في الشرق، وحكومة مناوئة لها تدير العاصمة منذ اب/اغسطس بمساندة تحالف جماعات مسلحة تحت مسمى "فجر ليبيا". &
وتخوض القوات الموالية للحكومة المعترف بها مواجهات مع مجموعات مسلحة بينها جماعات متشددة بهدف السيطرة الكاملة على بنغازي، بعدما سقطت الاجزاء الاكبر من هذه المدينة في ايدي هذه الجماعات في تموز/يوليو 2014.
&
واكبر المجموعات المسلحة في بنغازي حيث قتل اكثر من 1700 شخص منذ بداية 2014 بحسب منظمة "ليبيا بادي كاونت" غير الحكومية، وهو اعلى معدل قتلى مقارنة بباقي المدن الليبية، تنضوي تحت مسمى "مجلس شورى ثوار بنغازي" الذي يضم جماعة انصار الشريعة القريبة من تنظيم القاعدة.
وقال مسؤول عسكري في القوات الموالية للحكومة المعترف بها ان "معارك الامس جاءت ردا على عمليات القصف التي تطال المناطق السكنية ويقتل فيها مدنيون، وقد اطلقنا حملة عسكرية تمكنا خلالها من التقدم بشكل كبير على كل المحاور".
&
وفي غرب ليبيا، قال مسؤول امني في الحكومة التي تدير طرابلس لفرانس برس اليوم "قتل مقاتل واحد واصيب ثلاثة اخرون بجروح عندما فجر انتحاري سيارة مفخخة قرب حاجر تفتيش شرق مدينة مصراتة" (200 كلم شرق طرابلس).
واضاف ان الانتحاري "يحمل الجنسية السودانية".
&
وتبنى تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف العملية الانتحارية التي قال انها استهدفت "تجمعا للمرتدين" في مدخل مدينة هراوة الواقعة بين مدينتي مصراتة وسرت (450 كلم شرق طرابلس).
كما اعلن التنظيم على موقع تويتر عن اقتحام عناصره لمعسكر شرق مدينة سرت كانت تتمركز فيه وحدات من قوات "فجر ليبيا" التي تسيطر على العاصمة، غداة اشتباكات بين الجانبين الاربعاء قتل فيها احد مقاتلي "فجر ليبيا".
&
ولم يتسن تاكيد خبر السيطرة على المعسكر من مصدر اخر.
ووفرت الفوضى الامنية في هذا البلد موطئ قدم لتنظيم الدولة الاسلامية الذي يسيطر على الاجزاء الاكبر من مدينة سرت منذ شباط/فبراير الماضي، ويتواجد ايضا في مدينة درنة الواقعة على بعد نحو 1300 كلم شرق طرابلس والخاضعة لسيطرة مجموعات اسلامية مسلحة متشددة.
&