وارسو: اعلنت الوكالة الاوروبية المكلفة مراقبة الحدود الخارجية لفضاء شنغن (فرونتكس) الثلاثاء عن تعزيز كبير لوسائلها في المتوسط بعد النداء الذي وجهه الامين العام للامم المتحدة بان كي مون للاوروبيين لاتخاذ مزيد من الخطوات لمساعدة المهاجرين.

وجاء في بيان صادر عن الوكالة ومقرها وارسو ان فرونتكس خلال فصل الصيف ستنشر "ثلاث طائرات ومروحيتين وست سفن مراقبة و12 سفينة دورية وتسعة فرق خبراء اضافية" في منطقة تمتد جنوب صقلية.
&
وهذا يعني زيادة الى الضعف وحتى ثلاثة اضعاف الوسائل في عملية تريتون التي تديرها فرونتكس بمشاركة 26 بلدا اوروبيا بفضل قرار للاتحاد الاوروبي في نيسان/ابريل زيادة ثلاثة اضعاف موازنة الوكالة من ثلاثة الى تسعة ملايين يورو شهريا.
&
وقال رئيس الوكالة فابريس ليجيري ان هذه الوسائل الاضافية "ستساعد السلطات الايطالية على مراقبة حدودها البحرية وانقاذ حياة اشخاص بعد الخسائر البشرية الكبيرة هذه السنة".
&
ودعا بان الذي يقوم بزيارة لدبلن الثلاثاء، الاوروبيين الى بذل جهود اضافية لمساعدة المهاجرين الذين يعبرون المتوسط قبل زيارته للاتحاد الاوروبي الذي ينتظر الضوء الاخضر من الامم المتحدة لتنفيذ عملية بحرية ضد تهريب المهاجرين.
&
وقال بان ان اوروبا "قادرة على تقديم مساعدة اكبر" داعيا القادة الاوروبيين الى "تسوية هذه المشكلة جماعيا وبصورة شاملة".
&
ووفقا للمنظمة الدولية للهجرة وصل اكثر من 34500 مهاجر وطالب لجوء الى ايطاليا منذ مطلع العام ولقي 1770 مصرعهم او فقدوا في البحر اي اكثر من نصف عدد المهاجرين ال3300 الذين لقوا مصرعهم خلال العام 2014.
&
وقرر الاتحاد الاوروبي الاسبوع الماضي انشاء عملية عسكرية بحرية لمكافحة المهربين الذين يهربون المهاجرين من جانب الى اخر من المتوسط.
&
وهذه المهمة التي ستفضي الى نشر سفن حربية وطائرات مراقبة من الجيوش الاوروبية قبالة سواحل ليبيا تستلزم موافقة مجلس الامن الدولي.
&