لندن: استقال توني بلير من منصبه كمبعوث خاص للجنة الرباعية الدولية للشرق الاوسط، في قرار سيصبح نافذا اعتبارا من حزيران/يونيو كما صرحت متحدثة باسم رئيس الوزراء البريطاني الاسبق لوكالة فرانس برس.
وقالت المتحدثة "ان توني بلير سلم كتاب استقالته الى بان كي مون" الامين العام للامم المتحدة.
واللجنة الرباعية الدولية للشرق الاوسط تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة. وقد تأسست في العام 2002 بغية لعب دور الوسيط في عملية السلام على المسار الاسرائيلي الفلسطيني.
وعين توني بلير في منصبه كمبعوث خاص للجنة الرباعية في حزيران/يونيو 2007 واوكل مهمة تنظيم المساعدة الدولية للفلسطينين والاشراف على المبادرات الرامية الى دعم الاقتصاد والمؤسسات الفلسطينية تمهيدا لقيام الدولة الفلسطينية.
لكن عمله تعرض بانتظام للانتقاد بسبب غياب اي تقدم في عملية السلام حتى ولو لم يضطلع باي دور رسمي في هذه المفاوضات.
كما اخذ عليه ايضا اقامة علاقات سيئة مع السلطة الفلسطينية التي تتهمه بالانحياز لاسرائيل.
وقالت اللجنة الرباعية في بيان ان "بلير، خلال عمله مبعوثا ميدانيا للجنة الرباعية على مدى السنوات الثماني الماضية، اظهر التزاما لا يتزعزع بالسلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين وقدم مساهمة دائمة في الجهود الرامية الى تعزيز النمو الاقتصادي وتحسين الحياة اليومية في الضفة الغربية وقطاع غزة".
واضاف البيان "تشكر اللجنة الرباعية بلير لخدماته المميزة".
من جهته، قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو "في السنوات الاخيرة، قام توني بلير بجهود كبيرة لتعزيز الاستقرار والسلام في المنطقة".
واضاف ان "اسرائيل تقدر وتثمن عمله وتصميمه، وآمل ان يستمر مستقبلا في وضع خبرته في خدمة السلام والاستقرار الاقليمي".
والمفاوضات المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين متوقفة منذ نيسان/ابريل 2014.
&

&