طهران: استؤنفت صباح الاثنين محاكمة مراسل صحيفة واشنطن بوست جيسون رضايان بتهمة التجسس امام محكمة خاصة في طهران، حسبما اوردت وكالة ميزان اون لاين التابعة للقضاء.

&
وكانت المحكمة التي تتم ضمن جلسات سرية بدات في 26 ايار/مايو امام الغرفة ال15 للمحكمة الثورية في طهران وهي محكمة خاصة تنظر في القضايا السياسية او تلك المتعلقة بالامن القومي.
&
ويتهم الصحافي (39 عاما) الذي يحمل الجنسية الاميركية ب"جمع معلومات سرية" و"التعامل مع حكومات معادية" و"نشر دعاية ضد النظام".
&
ونددت اسرة رضايان بالاتهامات "المثيرة للسخرية"، بينما اعتبرت الصحيفة الاميركية ان الصحافي الذي يواجه امكان الحكم عليه بين 10 و20 عاما "ضحية للنزاعات" الداخلية في ايران.
&
وكان رضايان يعمل لحساب الصحيفة الاميركية منذ 2012. واوقف في 22 تموز/يوليو 2014 مع زوجته لاسباب لم تتضح. واوقفت ايضا معهما مصورة صحافية لم يكشف اسمها.
&
واطلق سراح الامرأتين بكفالة لكن رضايان الذي يعاني من مشاكل صحية لا يزال موقوفا في سجن ايوين بشمال العاصمة.
&
وقد ادى توقيفه الى توتر بين ايران والولايات المتحدة اللتين قطعتا العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد الثورة الاسلامية في 1979.
&
واثار توقيف رضايان توترا جديدا بين ايران والولايات المتحدة اللتين لا تقيمان علاقات دبلوماسية منذ الثورة الاسلامية في العام 1979.
&
ودعت واشنطن السلطات الايرانية الى اطلاق سراح رضايان الا ان طهران التي لا تعترف بالجنسية الثنائية اصرت على ان القضية شان ايران وعلى استقلالية القضاء.
&