واشنطن: أعلن مسؤول كبير في وزارة الخزانة الاميركية الخميس ان الولايات المتحدة والصين ستبحثان موضوع امن الانترنت خلال الجولة السابعة من "الحوار الاستراتيجي والاقتصادي" بين البلدين المقررة الاسبوع المقبل في واشنطن.

وردا على سؤال عن كيفية التعاطي مع القرصنة الواسعة النطاق التي تعرضت لها بيانات ملايين من الموظفين الاميركيين ويشتبه بان مصدرها الصين، قال هذا المسؤول "نعتبر فضاء الانترنت بمثابة تراث مشترك مهم حيث لبلدينا مساهمات كبيرة".

واضاف "سنبحث هذه المشاكل مع نظرائنا الصينيين في شكل مكثف".

واوضح ان العلاقة بين الولايات المتحدة والصين "واسعة ومتينة" بما يكفي لتتحمل "التعبير عن وجهات النظر في شكل مكثف، سواء كنا نتقدم في الاتجاه نفسه او كنا نتنافس".

ويستقبل وزير الخارجية جون كيري ووزير الخزانة جاك لو في 23 و24 الجاري في واشنطن مستشار الدولة يانغ جيشي ونائب رئيس الوزراء الصيني وانغ يانغ في اطار هذا الحوار السنوي الذي بدأ العام 2006.

كذلك، تطرق المسؤول الاميركي الى قيمة اليوان الصيني مكررا انها لا تزال "دون المستوى" الفعلي رغم انه "دنا من قيمة عادلة مقارنة بمستواه قبل خمسة او ستة اعوام".

واضاف "شعورنا بانه في عالم تملك فيه الصين فائضا كبيرا في الحسابات الجارية (...) ثمة هامش كبير لتقدير اكبر لسعر صرف" العملة الصينية.

وردا على سؤال حول بنك الاستثمار الجديد في البنى التحتية الذي انشىء بمبادرة من الصين ولم تنضم اليه الولايات المتحدة، اكد المسؤول في وزارة الخزانة ان واشنطن تنظر الى هذه المؤسسة بوصفها "اضافة بناءة"، داعيا البنك الى المشاركة في تمويل مشاريع مع البنك الدولي والبنك الاسيوي للتنمية.

وعما اذا كانت الولايات المتحدة ستنضم الى هذه المؤسسة الجديدة، الامر الذي قد تتجه اليه استراليا وروسيا والبرازيل، قال المسؤول "انه قرار لا يزال بعيدا".