قالت نائبة كردية عن حركة التغيير إنه لا يجب التمديد لبارزاني لولاية ثالثة في رئاسة اقليم كردستان مؤكدة أنه على قوات البيشمركة الكردية عدم الانسحاب من المناطق التي سيطرت عليها بعد تحريرها من سيطرة تنظيم داعش، داعية إلى نظام برلماني في الاقليم بدلاً من الرئاسي الحالي، مشددة على انه يجب التمسك بقيام الدولة الكردية المستقلة.

لندن: قالت النائبة الكردية ايفار إبراهيم حسين عن حركة التغيير التي تحتل المرتبة الثانية في برلمان اقليم كردستان في حديث مع "إيلاف" إن هناك الان لجنة برلمانية تضم 21 نائبًا تمثل جميع الكتل الكردية تقوم بمراجعة دستور الاقليم لاجراء تعديلات عليه خلال 20 يومًا.. موضحة أن من المواد المقترحة لاضافتها أو تعديلها هي عدم التجديد لرئاسة الاقليم لاكثر من ولايتين اثنتين بأي حال من الاحوال، ما يعني عدم التجديد لولاية رئيس الاقليم الحالي مسعود بارزاني.. والثاني إعتماد النظام البرلماني بدل الرئاسي المعمول به في الاقليم حاليًا.. لكنها أشارت إلى أنّها ليست متفائلة بانجاز هذه اللجنة لعملها خلال الايام المحددة لها.

وحركة التغيير وتسمى أيضًا "كوران" بالكردية هو حزب ينشط في اقليم كردستان العراق أسسه السياسي الكردي نوشيروان مصطفى عام 2009 بعد استقالته من حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي السابق جلال طالباني وهو حزب علماني يعارض التحالف الكردستاني الذي يضم الحزبين الرئيسيين ويدعو لمحاربة الفساد.. ويتهمه خصومه بكسر الإجماع الوطني الكردي ولكنه ينفي ذلك.

وقد حققت الحركة تقدمًا باهرًا في آخر انتخابات لبرلمان كردستان عام 2013 بحصولها على 24 مقعدًا متقدمة على حزب الاتحاد الكردستاني الذي لم يحصل الا على 18 مقعدًا، فيما جاء الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني اولا بحصوله على 38 مقعداً من مجموع عدد مقاعد برلمان الاقليم وعددها 111 مقعداً. ثم حصلت حركة&التغيير على رئاسة برلمان الاقليم وفي انتخابات مجلس النواب العراقي الأخيرة العام الماضي حصلت على 14 مقعدًا من مجموع 375 مقعداً.

لا يجب التجديد لبارزاني لولاية ثالثة

وعما اذا كانت ترى بأن بارزاني سيلتزم بالدستور ولا يعمل على تجديد ولايته للمرة الثالثة أكدت النائبة ايفار انها لاتعتقد ذلك مشددة على انه لايجب بأي حال من الاحوال التجديد له.

وعن موقف حركة التغيير من النظام في الاقليم، أشارت إلى أنّ الحركة تنادي بأن يكون النظام في كردستان برلمانيًا، كما هو معمول به في بغداد وليس رئاسيًا كما هو في الاقليم حاليا.. موضحة أن البرلمان منتخب من الشعب ويمثله وهو من يجب أن ينتخب الرئيس وعليه ايضًا تعديل صلاحيات رئيس الاقليم لانها واسعة.

وعن المرشح المفضل لحركة التغيير لخلافة بارزاني في رئاسة الاقليم، أشارت إلى أن الوقت مبكر للحديث عن هذا الموضوع موضحة أن هناك الكثير من الشخصيات المؤهلة لتولي المنصب. وأكدت انها شخصيًا ضد التمديد لبارزاني حتى وإن وافقت حركة التغيير التي تنتمي اليها على ذلك.

الخلافات بين بغداد وأربيل

وعن الخلافات بين بغداد واربيل حول ملف النفط ومرتبات موظفي الاقليم التي اوقفت صرفها بغداد، قالت إن هناك اتصالات بين ممثلي الطرفين لحل جميع هذه المشاكل ونقاشات بين القوى الكردية نفسها أيضًا.. لكنها عبرت عن امتعاضها من الضغوط المالية لبغداد على اربيل في وقت يحارب الاقليم تنظيم داعش ويحتضن مليوني نازح، وهو لذلك بأمس الحاجة للاموال.. مؤكدة أن الاقليم في ازمة مالية كبيرة.

وردًا على سؤال عن سبب محاولات الاقليم الانفراد باستخراج النفط واستثماره لحسابه الخاص في وقت ينص الدستور العراقي على ان الثروات الطبيعية هي ملك لكل الشعب العراقي، أكدت أن الاقليم لايطالب بأكثر من حقوقه في هذه الثروات لكن بغداد لاتمنح هذه الحقوق للاقليم ولاتسمح له بالتصرف في ثرواته. وأكدت ضرورة الاتفاق على حل هذه المشاكل واتحاد الجميع للنجاح في القضاء على تنظيم داعش.

جميع الأكراد يطالبون بدولة مستقلة

وعن موقف حركة التغيير من دعوات بارزاني لاجراء استفتاء على مصير كردستان وتلويحه بفصله عن العراق، أشارت إلى تأييد الحركة للاستفتاء مشددة بالقول "ليس هناك كردي لايريد أن يرى
دولته المستقلة".

وحول موقف الحركة من وضع مدينة كركوك المتنازع عليها، أكدت ان كركوك كردستانية ويجب ان تعود لاقليم كردستان من خلال المحادثات السياسية لكنها اوضحت أنه في حال عدم التوصل لاتفاق بهذا الشأن فإنه يجب ضم الأكراد لها إلى اقليمهم.

وعن وضع المناطق المتنازع عليها في محافظات ديإلى والموصل وكركوك التي دخلتها قوات البيشمركة وسيطرت عليها بعد انتزاعها من تنظيم داعش، قالت النائبة إن جميع هذه المناطق كردية ويجب ان تلحق باقليم كردستان. وردًا على الإشارة بأن هذه المناطق لايسكنها الأكراد وحدهم وانما هناك عرب وتركمان ومسيحيون ايضا قالت إن البيشمركة تدافع عن جميع هذه المناطق بوجه داعش بعد ان تخلت عنها قوات المالكي ولم تدافع عنها، بينما قدمت البيشمركة 1300 شهيد دفاعًا عنها.

وفيما اذا كانت تعتقد ان على البيشمركة الانسحاب من هذه المناطق بعد القضاء على داعش، أكدت النائبة ايفار انه يجب على البيشمركة عدم تركها لانها مناطق كردية.

وكانت رئاسة إقليم كردستان العراق قد اعلنت السبت الماضي عن اجراء انتخابات رئاسة الاقليم في 20 آب ( أغسطس) المقبل، لكن مفوضية الانتخابات استبعدت إجراءها في هذا الموعد بسبب صعوبات في الاعداد خلال هذه الفترة القصيرة، في وقت يؤكد حزب الاتحاد الوطني الكردستاني أهمية إجراء تعديلات على صلاحيات رئاسة الإقليم.

وقالت رئاسة اقليم كردستان إن رئيس الإقليم مسعود بارزاني الذي تنتهي ولايته يوم 19 آب (أغسطس) المقبل، قد أصدر تعليماته للجهات المختصة لاتخاذ التدابير اللازمة لإجراء الانتخابات في اليوم التالي 20 من الشهر نفسه تحاشيًا لحدوث فراغ رئاسي.

وقال رئيس ديوان رئاسة الإقليم فؤاد حسين في بيان صحافي إن بارزاني حدد موعد الانتخابات استناداً إلى قانون رئاسة إقليم شمال العراق الصادر عن برلمان الإقليم عام 2005، وطالب جميع الأحزاب السياسية بالعمل من أجل إجراء الاقتراع بشكل عادل وديمقراطي يتناسب مع المعايير الدولية من دون الإشارة في ما اذا كان بارزاني سيرشح نفسه لهذه الانتخابات أم لا.

وكان بارزاني انتخب عام 2005 رئيساً للإقليم من قبل مواطني الاقليم وانتخبه برلمان الإقليم عام 2009 لدورة رئاسية جديدة انتهت عام 2013، إلا أن البرلمان مدد فترة ولايته بارزاني إلى 20 أب 2015.