اسطنبول: بدأ مئات النازحين الذين فروا الى تركيا بسبب المعارك في بلدة تل ابيض السورية بالعودة الى ديارهم الاثنين بعد اعاة فتح معبر حدودي، بحسب مسؤول تركي. وطردت قوات وحدات حماية الشعب الكردية جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية من تل ابيض اثر معارك ادت الى نزوح حوالى 23 الف شخص الى تركيا.

وافادت السلطات التركية ان القوات الكردية اغلقت المعبر في الطرف السوري من الحدود بعد فتحه لفترة وجيزة الاربعاء، الامر الذي نفته وحدات حماية الشعب. وصرح مسؤول في مكتب رئيس الوزراء التركي "بدا اللاجئون يعبرون عائدين الى سوريا بعد ظهر اليوم، ما ان اعادت وحدات حماية الشعب فتح الحدود".

ولم يحدد المسؤول عدد اللاجئين العائدين لكن وكالة دوغان للانباء قدرت عددهم بـ500 شخص. بعد معارك طاحنة للسيطرة عليها في وقت سابق الشهر الجاري، عاد الهدوء الى تل ابيض منذ دخول القوات الكردية ما ادى الى عودة اعداد من اللاجئين.

وعملا بسياسة "الباب المفتوح" التي اطلقها الرئيس رجب طيب اردوغان، استضافت تركيا 1,8 ملايين لاجئ منذ بدء الازمة السورية في 2011. غير ان تركيا اعربت عن قلقها الكبير من سيطرة الاكراد على تل ابيض، واتهمتهم بطرد العرب والتركمان منها، الامر الذي نفته القوات الكردية.

&

&