أنقرة: صرح وزير الخارجية التركية مولود تشاوش اوغلو ان مسؤولين اتراكا واسرائيليين التقوا مؤخرا في محاولة لاعادة اطلاق المساعي من اجل تطبيع العلاقات بين الدولتين، مؤكدا بذلك معلومات صحافية بهذا الصدد.

وقال الوزير التركي في تصريح امام الصحافيين نقلته النشرة الالكترونية لصحيفة حرييت "من الطبيعي تماما ان يتحادث البلدان لتطبيع علاقاتهما. فكيف يمكن التوصل الى تسوية بدون نقاش؟". واوضح تشاوش اوغلو ان مسؤولين من الدولتين يلتقون "على مستوى خبراء" منذ مدة طويلة.

وافادت صحيفة هآرتس ان المدير العام لوزارة الخارجية الاسرائيلية دوري غولد تحادث في روما مع نظيره التركي فريدون سنيرلي اوغلو .

وقد تدهورت العلاقات الدبلوماسية بين تركيا واسرائيل في 2010 بعد الهجوم الذي اطلقته مجموعة كومندس اسرائيلية على السفينة التركية "مافي مرمرة" التي كانت ضمن اسطول يحمل مساعدات انسانية الى قطاع غزة.

وقتل تسعة اتراك في ذلك الهجوم ثم توفي عاشر في المستشفى العام الماضي بعد اربع سنوات من دخوله في غيبوبة.

وبطلب ملح من الرئيس الاميركي باراك اوباما قدم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو اعتذاراته لتركيا. ومنذ ذلك الحين التقى مسؤولون اتراك واسرائيليون للبحث في دفع تعويضات لعائلات الضحايا لكن بدون التوصل الى اتفاق.

وشدد وزير الخارجية التركي مرة اخرى الاربعاء على هذه التعويضات مؤكدا "ان الكرة باتت في الملعب الخصم"، مضيفا "ننتظر جوابا من طرفهم".