&
واشنطن:دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء الصين الى القيام ب"اجراءات ملموسة" لخفض حدة التوترات في مسألة الحدود البحرية المتنازع عليها بين بكين وعدد من جيرانها وكذلك ايضا في مسألة الامن الرقمي.
&
ونقل البيت الابيض عن أوباما قوله لدى استقباله وفدا حكوميا صينيا برئاسة نائب رئيس الوزراء وانغ يانغ ان "الرئيس اثار مخاوف الولايات المتحدة المتعلقة بسلوك الصين في المجالين البحري والمعلوماتي ودعا الصين الى القيام باجراءات ملموسة لخفض حدة التوتر".
&
وتندرج زيارة الوفد الصيني في اطار الجولة السابعة من "الحوار الاستراتيجي والاقتصادي بين الولايات المتحدة والصين" السنوي الذي يستضيفه البلدان بالتناوب.
&
ويدور خلاف بين البلدين حول مطامع الصين في بحر الصين الجنوبي، اذ حثت واشنطن بكين مرات عدة على التوقف عن بناء جزر اصطناعية في هذا البحر الذي تتنازع السيادة على مناطق عدة فيه مع عدد من جيرانها. الا ان الصين اعلنت الشهر الماضي توسيع نفوذها العسكري الى ما بعد حدودها البحرية وفي الجو ايضا.
&
كما يسود توتر بين واشنطن وبكين بسبب الاتهامات الاميركية للصين بالوقوف خلف العديد من الهجمات المعلوماتية وانتقاداتها كذلك لانتهاكات حقوق الانسان في الصين.
&
وعلقت بكين العام الماضي مجموعة عمل مشتركة حول القرصنة المعلوماتية بعد اتهام خمسة عسكريين صينيين في الولايات المتحدة في ايار (مايو) ب"القرصنة المعلوماتية" و"التجسس الاقتصادي".
&