&
تايبيه:&اصيب مئات الشبان بحروق، منهم حوالى 200 في حالة خطرة السبت في مدينة ملاه في تايوان، على اثر اشتعال النار في مسحوق ملون كان يرش على الجموع، فتسببت في ما وصفه شهود بأنه "جحيم".
ووقع الحادث فيما كان الف شخص، معظمهم من التلامذة او الطلبة، يحضرون حفلة موسيقية في منتزه "فورموزا فان كوست" المائي في نيو تايبيه سيتي المجاورة للعاصمة تايبيه.
&
واظهرت اشرطة فيديو التقطها هواة الجموع ترقص وسط غيمة من المسحوق المتعدد الالوان الذي اشتعل فجأة وحول الضحايا مشاعل بشرية.
وحاول مرتادو مدينة الملاهي المائية الهرب من كتلة اللهب التي كانت تنتشر وتلهب المسحوق الذي كان الذي كان يغطي اجسادهم كما انهم استنشقوه ما تسبب ايضا في اصابتهم بمشاكل تنفسية.
&
وقال شاب "كانت الدماء في كل مكان، بما في ذلك حوض السباحة الذي قفز اليه عدد كبير من المصابين للتخفيف من اوجاعهم"، مشيرا الى مشاهد "جهنمية".
واضافت صديقته التي لا تزال تحت وطأة الصدمة وترتجف "شاهدت عددا كبيرا من الاشخاص الذين احترق جلدهم".
&
وقال نائب مدير الشؤون الصحية في المدينة لي ليه-جونغ ان عدد الجرحى قد تضاعف منذ وقوع الحادث وبلغ الاحد 519 منهم 190 في حالة خطرة.
وترتفع الحصيلة لدى احصاء الاشخاص الذين لم تتولى معالجتهم اجهزة الاغاثة في مدينة الملاهي وتوجهوا الى المستشفيات بوسائلهم الخاصة.
&
وذكرت وسائل الاعلام ان بعض الضحايا اصيبوا بحروق على اكثر من اربعين في المئة من اجسادهم. ودعت وزارة الصحة كبرى المستشفيات الى الاهتمام بالضحايا الذين يحتاجون الى عمليات زرع للجلد.
لكن لي ليه-جونغ قال "بالاضافة الى الحروق على الجلد، ثمة حروق في اجهزة التنفس ناجمة عن الكمية الكبيرة من المسحون التي تم استنشاقها". واضاف في تصريح لوكالة فرانس برس ان "الساعات الاربع والعشرين المقبلة ستكون دقيقة لهؤلاء المصابين بجروح خطرة".
&
وروى شاهد لقناة التلفزيون المحلية "كل شيء بدأ في الجهة اليسرى للمسرح. اعتقدت في البدء ان ما يحصل جزء من المؤثرات الخاصة للعرض لكنني ادركت بعد ذلك ان ما يحصل غير مألوف فيما كان الناس يصرخون ويركضون".
وقال متحدث باسم فرق الاطفاء في نيو تايبيه ان "الانفجار والحريق نتجا من رش مسحوق. ربما يكون السبب الحرارة المنبعثة من الانوار الكاشفة الموضوعة على المسرح".
&
ولاحظ مراسل وكالة فرانس برس ان بصمات خطوات ملونة بالدم كانت واضحة صباح السبت في مدينة الملاهي.
وسرعان ما تمت السيطرة على الحريق، لكن اجهزة الطوارئ لم تتمكن من تقريب سياراتها من الموقع.&
وتتواصل عملية التعرف الى المصابين، لكن القسم الاكبر منهم شبان. وقال لي "هم شبان يناهزون العشرين من العمر او ما دون".
&
ومن بين الجرحى 13 اجنبيا من هونغ كونغ والصين واليابان وماكاو وماليزيا وسنغافورة، كما ذكرت وكالة سي.ان.اي التايوانية للاعلام. واضافت ان شخصا اتى على الارجح "من اوروبا او اميركا".
واعلنت الشرطة ان المسؤول عن حفل "كولور بلاي آجيا" لو شونغ-شي واربعة من المتعاونين معه، قد اوقفوا.
&
وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال المتحدث باسم شرطة نيو تايبيه ين بو-رن "سيحالون الى النيابة في اطار تحقيق حول خرق قواعد السلامة العامة والتسبب في اصابات من جراء الاهمال".
واوضح رئيس بلدية نيو تايبه اريك شو للصحافيين "اننا نشعر بحزن ونأسف لهذا الحادث" موضحا انه امر "بالاقفال الفوري لمدينة الملاهي وفتح تحقيق دقيق".
&
&