إشبيلية: اعلنت حالة تأهب قصوى في جنوب اسبانيا الاثنين بعد تسجيل 44 درجة مئوية بسبب موجة حر استثنائية تضرب كذلك البرتغال وفرنسا ويتوقع ان تستمر طوال الاسبوع.
&
وقال المتحدث باسم الهيئة الوطنية للرصد الجوي "الحرارة اليوم 44 درجة مئوية في الجبل حول قرطبة".
&
وتضرب موجة الحر بلدانا اخرى مثل جيران اسبانيا الذين اعلنوا حالة التأهب منذ ايام تفاديا لتكرار كارثة 2003 عندما تسببت موجة القيظ بوفاة 70 الف شخص يفوقون المعدل الاعتيادي في اوروبا وخصوصا بين كبار السن.
&
وقال انخيل الكاثار من هيئة الرصد لفرانس برس "تشكلت كتلة من الهواء الساخن خلال ايام من الشمس الساطعة وبما انها تصادف مع اعصار مضاد في اسكندينافيا فستؤثر على اقصى غرب اوروبا خلال الايام المقبلة".
&
وحذرت هيئة الرصد الجوي في فرنسا الاثنين من اسبوع حار تراوح درجات الحرارة القصوى خلاله بين 36 و40 درجة مئوية في جنوب غرب البلاد، وهذه الموجة التي تعتبر "مبكرة وكثيفة" ستمتد ابتداء من الاربعاء نحو الشمال والشرق. ووضعت 26 مقاطعة ضمن مستوى الانذار البرتقالي الثاني على سلم من ثلاث درجات.
&
واعلنت وزيرة البيئة سيغولين روايال توفير مواقع عامة مكيفة مثل المكتبات ودور السينما والمراكز التجارية للراحة.
&
ويهدد الحر محصول القمح في فرنسا احدى الدول الخمس الكبرى المنتجة له عالميا.
&
وحذرت سلطات البرتغال منذ الجمعة من الحر والجفاف مع توقع ان تراوح درجات الحرارة القصوى بين 35 و44 مئوية. ووضعت اربع مناطق الاثنين ضمن الانذار البرتقالي.
&
وقال المتحدث باسم هيئة الرصد الاسبانية ان "مثل هذه الظواهر غير معتادة لكنها كثيفة بدرجة استثنائية وتشكل خطرا مرتفعا على السكان" في جنوب اسبانيا.
&
ففي اشبيلية على سبيل المثال، حيث يتوقع ان تبلغ الحرارة 42 مئوية توجه السكان الى الينابيع للسباحة والتنزه، وفضل اخرون نهر الوادي الكبير.
&
وفي المناطق الساحلية اختلط الاسبان بالسياح الاجانب في بداية الموسم السياحي وحذرت الحماية المدنية من الحرائق.
&
ويتوقع ان يتحسن الجو خلال الايام المقبلة وقال المتحدث باسم هيئة الرصد الجوي الاسبانية "ما من انذار احمر الثلاثاء وهناك مناطق اقل تحت الانذار البرتقالي".
&