انتقدت الأمم المتحدة احتجاز السلطات الإسرائيلية للرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي، والسفينة السويدية أسطول الحرية "ماريان"، أثناء اتجاهه إلى قطاع غزة لكسر الحصار المفروض على القطاع منذ ثماني سنوات.
&
صبري عبد الحفيظ من القاهرة: قالت الدكتورة ريما خلف، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والأمينة التنفيذية للإسكوا، إن احتجاز الرئيس التونسي السابق محمد المنصف المرزوقي، وسفينة أسطول الحرية "ماريان"، "بغي وعدوان"، معتبرة أنه يمثل عملية قرصنة واختطاف.
وأضافت خلف في بيان لها تلقت "إيلاف" نسخة منه عبر مكتب الأمم المتحدة في القاهرة: "في تونس كما في فلسطين، نحن حلفاء أبديون في مواجهة الظلم والإرهاب". هكذا صرح الرئيس التونسي السابق المرزوقي، قبل احتجاز السلطات الإسرائيلية له ولرفاقه صباح اليوم في عرض البحر، على متن السفينة السويدية "ماريان" متجهين إلى قطاع غزة بمساعدات إنسانية ضمن الحملة الأوروبية لكسر الحصار المفروض على القطاع منذ ثماني سنوات".
وأضافت: "يبدو أن إسرائيل تعتبر التضامن مع المدنيين العزل المحاصرين تهديداً لأمنها، فلا تتورع عن ارتكاب أبشع الجرائم لمنعه"، مشيرة إلى أن إسرائيل "قتلت عشرة مواطنين أتراك في عرض البحر في عام 2010".4

الجريمة
ووصفت سيطرة إسرائيل على المياه الأقليمية بغزة بـ"الجريمة"، وقالت: "إن سيطرة إسرائيل على المياه الإقليمية لغزة وعلى مجالها الجوي ومعابرها البرية، وشن الغارات عليها، والاغتيالات فيها، لهو احتلال كامل الأركان. وحيازة أراضي الغير بالقوة جريمة، والجريمة لا ترتب لمرتكبها حقاً يخوله القتل والاختطاف دفاعاً عنه".
وهاجمت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة، إسرائيل، متهمة إياها بأنها "تعاقب سكان غزة بالقصف والحصار منذ ثماني سنوات على سعيهم للحرية"، وقالت إن إسرائيل "شنّت عليهم (سكان غزة) ثلاث حروب، وتفرض عليهم اختيارا غير إنساني بين السلامة والكرامة، بين الحرية والحياة. إن أفعال إسرائيل تدينها أكثر من أي قول". وتابعت: "اعتقال إسرائيل لناشطين عزل في عرض البحر، وهم لا يقصدونها بل يقصدون أرضا تحتلها، ولا يشكلون عليها أي تهديد، متذرعة في ذلك بالدفاع عن النفس، لعمل يتنافى &مع أي منطق. إن ما جرى يذكرنا بعمليات القرصنة والاختطاف في البحر والبر والجو التي لا يتردد العالم في وصمها بالإرهاب".
&
المرزوقي
ووصفت الرئيس التونسي السابق بأنه "رمزٌ من رموز العالم العربي، ورمزٌ لأولى الثورات العربية في هذا القرن، وللقيم التي ارتكزت عليها هذه الثورات"، معتبرة أن "اعتقاله إساءة سافرة لفلسطين وتونس وأحرار العالم، وانتهاك للقيم الإنسانية التي نادت بها الثورات العربية والتي تقوم عليها مبادئ القانون الدولي".
ولفتت إلى أن "ما قام به الرئيس المرزوقي ورفاقه هو ممارسة للحق واستجابة لنداء الضمير، برفع الظلم والمعاناة عن مليون وثمانمائة ألف من المدنيين المحاصرين في غزة، وما قامت به إسرائيل بغي وعدوان". وحذرت من أن ممارسات إسرائيل، "سيكون لها عواقب وخيمة على المنطقة والعالم، وقد آن لها أن تتوقف".
واعتقلت قوات البحرية بجيش الاحتلال الإسرائيلي، ليلة أمس، الرئيس التونسي السابق محمد المنصف المرزوقي، ضمن طاقم السفينة "ماريان"، والتي انطلقت من كريت اليونانية وعلى متنها 70 راكبًا ضمن أسطول "الحرية 3" الذي يهدف إلى كسر الحصار المفروض على قطاع غزة منذ أكثر من ثماني سنوات. ويضم الأسطول النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي باسل الغطاس، إلى جانب نشطاء حقوقيين غربيين.
&
&