&سلسلة غارات عراقية تقتل 20 قياديا في تنظيم "داعش" المتطرف، في وقت رشح رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني قائد القوة الجوية الفريق أنور حمه أمين لشغل منصب رئيس هيئة أركان الجيش العراقي.

لندن: اعلنت بغداد اليوم الثلاثاء عن تنفيذ سلسلة غارات جوية ضد مواقع "داعش" في محافظتي الانبار وصلاح الدين ادت الى مقتل 60 عنصرا في التنظيم، بينهم 20 قياديا ينتمون إلى جنسيات سعودية وعراقية وتونسية.
&
وقالت وزارة الداخلية العراقية إن خلية الصقور الاستخبارية قامت برصد مجموعة هربت من عمليات عسكرية سابقة وتمركزت في موقع جديد هو عبارة عن وكر لقياديي مجموعات "داعش" في قضاء القائم القريبة من الحدود مع سوريا في محافظة الانبار (110 كم غرب بغداد) .
&
واكدت ان الغارات التي نفذتها طائرات عراقية مقاتلة اسفرت عن قتل 20 من قيادات تنظيم داعش البارزة خلال غارات جوية نفذتها المقاتلات بصواريخ موجهة أدت إلى تفجير سيارة مفخخة وأحزمة ناسفة داخل المقر.
&
واشارت الداخلية في ايجاز صحافي للعمليات الامنية اليوم تابعته "إيلاف" إلى أن بعض أولئك القتلى هم مِمّن قاموا بذبح الشباب في مدينة القائم مؤخرا بذريعة تعاونهم مع الاستخبارات العراقية .
&
واضافت "ان من بين قتلى هذه الغارات أبو فاروق العكيدي أمير مفرزة زرع عبوات ناسفة وهو سوري الجنسية وأبو بكر الجزراوي سعودي الجنسية وعبد القادر الشامي عراقي الجنسية مسؤول مفارز الانتحاريين في حي الأمين في القائم &وطاهر عبد الله (أبو صحابي) تونسي الجنسية متزوج من امرأة فرنسية الجنسية واحمد خلف المكنى أبو عزام مسؤول مضافة الانتحاريين في حي الأمين في القائم وأبو مسلم الحرداني مسؤول الحاسبات الالكترونية في نقاط التفتيش التابعة إلى داعش وهو من أقارب محمد عطا الله الحرداني الذي قتل في إحدى عمليات خلية الصقور، إضافة الى كل من علي راشد عليوي وأبو عبد الله الراوي أمير في ولاية الفرات &وأبو سلسبيل الأنصاري مسؤول عن المضافة".
&
&غارات تقتل 40 عنصرا لداعش
&
واضافت الوزارة &ان سلاح الجو العراقي "نفذ ايضا 12 طلعة جوية اسفرت عن مقتل 40 ارهابيا في محافظة صلاح الدين ومدينة سامراء شمال غرب بغداد".
&
وقالت إن طائرات القوة الجوية تمكنت من تنفيذ 5 طلعات و5 أخرى استطلاعية وطلعتين كواجب خاص في قواطع العمليات المختلفة فيما نفذت ضربة جوية مشتركة بين طيران الجيش والقوة الجوية في مدينة القائم غربا تم خلالها قتل 30) عنصرا لداعش وتدمير إحدى الدور التي تتواجد فيها مجموعة من الانتحاريين من الأجانب وتدمير سيارة مفخخة بجانب الدار اضافة الى تدمير ثلاث بنايات جنوب منطقة الصكرة وتستخدم إحدى هذه البنايات كمخزن للأسلحة .
&
ومن جانبها، فقد أبطلت قوة من مكافحة المتفجرات العراقية مفعول 17 منزلا مفخخا ضمن عمليات تطهير مناطق غرب قضاء بيجي حيث تمكنت القوات الامنية من تفكيك 17 منزلاً مفخخاً وتفجير منزلين ضمن عملية تطهير هذه المناطق فيما تمكنت القوة من ضبط مخبأ للأسلحة والمتفجرات شمال قضاء بيجي وقامت برفع المواد المتفجرة دون تسجيل اي حادث.
&
وفي قاطع سامراء نفذ طيران الجيش العراقي ضربة جوية بين شارع الخزيمي والنحوة حيث تم حرق صهريج مفخخ وقتل 6 ارهابيين وتدمير عدد من أوكار داعش.
&
اطلاق عملية لتحرير بيجي
&
ومن جهتها، اعلنت قيادة الشرطة الاتحادية انطلاق عملية عسكرية واسعة لتحرير ما تبقى من قضاء بيجي شمال تكريت في محافظة صلاح الدين من سيطرة تنظيم داعش.
&
وقال قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد جودت ان &قوات كبيرة من الشرطة الاتحادية والحشد الشعبي انطلقت في عملية عسكرية واسعة النطاق لتحرير ما تبقى من مناطق قضاء بيجي. وأضاف أن&القوات المشتركة تمكنت من السيطرة على المجمع السكني والطريق الرئيسة لمصفى بيجي، مؤكداً أن "جثث ارهابيي تنظيم داعش وآلياتهم وأسلحتهم تملأ شوارع القضاء" .
&
وعلى الصعيد نفسه، أعلن الجيش الأميركي عن قيام التحالف الدولي بقصف معامل يستخدمها "ارهابيو داعش في تفخيخ السيارات بالعبوات الناسفة، في محافظة الأنبار".
&
وقال في بيان صحافي ان القصف أدى إلى مقتل وإصابة العشرات من مسلحي التنظيم الإرهابي، حيث إن طائرات التحالف الدولي وبالتنسيق مع القوات الأمنية تمكنت من قصف منجم عكاشات والشركة العامة للفوسفات التي تعتبر من أهم معامل التفخيخ لتنظيم داعش.
&
بارزاني يرشح قائدا جديدا
&
وفي سياق آخر، كشف مصدر عراقي مطلع الثلاثاء عن تقديم رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني مقترحاً إلى القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي يتضمن شغل قائد القوة الجوية الحالي الفريق أنور حمه أمين وهو كردي لمنصب رئيس أركان الجيش خلفا لبابكر زيباري وهو كردي ايضا والذي أحيل على التقاعد أمس.
&
وأضاف المصدر أن "المنصب ما زال من حصة الكرد وفق المحاصصة المعمول بها بين الكتل السياسية" كما نقلت عنه وكالات انباء محلية عراقية .. مشيرا الى أن "حمه أمين مدعوم من قبل الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني .
&
وكان رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي قرر أمس الاثنين إحالة رئيس أركان الجيش الفريق أول بابكر زيباري على التقاعد لكنه اكد اليوم أن قرار احالته على التقاعد كان بطلب منه وموافقة رئيس بارزاني وليس بأمر من العبادي كما نقلت عنه وسائل اعلام كردية.&
&
وقال بابكر زيباري إن "قرار احالتي على التقاعد لم يصدر من جانب رئيس مجلس الوزراء العراقي القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، بل جاء بناء على طلب مني".. مبينا انه "قدم منذ تشرين الاول 2014 طلبا بذلك". وقال "طلبت ذلك للمرة الرابعة لكني كنت اسحب طلبي في كل مرة بناء على طلب من السيد الرئيس" .. مستدركا بالقول لكن "هذه المرة وافق الرئيس بارزاني لأنني قلت إنه حتى لو لم يطبق القرار فإنني لا استطيع البقاء في هذا المنصب لأنني تعبت".&
&
وكان سعد الحديثي المتحدث باسم مكتب رئيس مجلس العراقي قال امس إن القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي اصدر امرا باحالة رئيس اركان الجيش الفريق بابكر زيباري على التقاعد. وكان زيباري عُين بعد عام 2003 رئيسا للاركان ضمن حصة الحزب الديمقراطي الكردستاني من المناصب التي تم التوافق عليها بين الكتل السياسية العراقية.&
&
وكان العبادي اصدر اواخر العام الماضي قرارا بإبعاد 26 ضابطا واحالة 10 آخرين على التقاعد وتعيين 18 قائدا جديدا في وزارة الدفاع .
&