ألحت شيري بلير زوجة رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير على هيلاري كلينتون مرات متكررة أن تلتقي الشيخة موزة زوجة أمير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني حين كانت وزيرة الخارجية الأميركية، كما كشفت مراسلات الكترونية أُفرج عنها حديثا.

إعداد عبد الاله مجيد: تبين مراسلات الكترونية أُفرج عنها حديثا ان زوجة& رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير تبادلت 19 رسالة الكترونية مع هيلاري كلينتون خلال اربعة اشهر في عام 2009 ساعية إلى ترتيب لقاء بينها وبين الشيخة موزة بنت ناصر المسند التي ليس لديها منصب رسمي في قطر ولكنها تعتبر من أقوى النساء في العالم، كما أشارت صحيفة الغارديان.

بين امرأة وامرأة

وقالت شيري بلير في واحدة من سلسلة رسائل نشرتها وزارة الخارجة الأميركية بعد معركة قانونية لاستعادة مراسلات حفظتها هيلاري كلينتون في خادم خاص، ان الشيخة موزة في حديث خاص معها أبدت رغبتها في إرساء علاقة قطر مع الولايات المتحدة "على أساس أكثر ايجابية وانها تأمل بلقاء مباشرة معكِ، بين امرأة وامرأة".

وبعد التنويه بوجود اهتمامات مشتركة في مجال العمل الخيري أضافت شيري بلير "أنا متأكدة من ان الحديث لن يقتصر على هذه القضايا بل سيكون عن العلاقة الأميركية القطرية بصفة عامة".

ثم تستعرض مراسلات مطولة بعد هذه الرسالة محاولات زوجة رئيس الوزراء البريطاني السابق إيجاد موعد مناسب للطرفين في برنامج الشيخة موزة وبرنامج هيلاري كلينتون المزدحمين بالارتباطات. وكانت شيري بلير تتحدث احياناً عن الشيخة موزة بلغة الرموز قائلة "صديقتي من Q".

وردت بلير على كلينتون بكلمة "عظيم" حين تأكد ترتيب اللقاء مبدئياً.

تبرعات قطرية

وكان ترشح كلينتون في السباق الرئاسي أدى إلى وضع التبرعات القطرية لمؤسسة كلينتون الخيرية تحت المجهر. ونفت كلينتون ان تكون مثل هذه التبرعات الخارجية أثرت في عملها وزيرة للخارجية الأميركية ولكن اتهامات وجهت إلى المؤسسة بخرق اتفاق مع الادارة الأميركية على الكف عن تسلم التبرعات الخارجية ما دامت تتولى منصبا رسميا لتفادي أي انطباع بتأثرها بهذه الأموال.

كما أدت أنشطة أفراد عائلة بلير في مجال جمع التبرعات إلى التدقيق في شوؤنها المالية منذ استقالة توني بلير ولكنهم هم أيضا يؤكدون أن عملهم ذو طبيعة خيرية محضة.

أعمال خير

ونقلت صحيفة الغارديان عن متحدث باسم شيري بلير أن الرسائل الالكترونية تبين بوضوح ان علاقتها مع الشيخة موزة أُقيمت منذ سنوات "على أساس اهتمامهما المشترك بأنشطة مساعدة المعاقين". وأضاف المتحدث ان شيري بلير بحكم عملها في هذا المجال كان لها دور في مركز الشفلح للمصابين بإعاقات في قطر "وخاصة مشاركتها في رئاسة منتداه السنوي لذوي الاحتياجات الخاصة".

وأضاف المتحدث ان شيري بلير كانت "مجرد قناة على أساس امرأة وامرأة" بين الشيخة موزة وهيلاري كلينتون.

وتزامن تبادل الرسائل في وقت كانت قطر تكثف نشاطها للاستثمار بقوة في سوق العقارات والأعمال في لندن ومنغمرة في حملة أخرى لاستضافة فعاليات رياضية كبرى ايضا، كما تلاحظ صحيفة الغارديان.

وأفرجت وزارة الخارجية الأميركية هذا الاسبوع عن مراسلات كلينتون على بريدها الالكتروني الخاص بقرار من قاض أميركي.