تسعى إمارة دبي لإنشاء مصنع تجميع جديد لنظام توليد المياه من الهواء، بتكنولوجيا التدفق المبتكرة، التي صممت لتكون حلًا عمليًا واقتصاديًا لأزمة مياه الشرب في العالم.

دبي: وقعت شركة "ماز جلف م.م.ح"، المستقرة في إمارة دبي، اتفاق شراكة مع شركة "ووتر مايكرون ورلد"، الرائدة في توريد مولدات المياه العاملة بتقنية التدفق المبتكرة، لبدء عمليات تجميع الوحدات ومولدات المياه للسوق العالمية في المنطقة الحرة بجبل علي في العام المقبل، بحسب تقرير نشره موقع "أرابيان بزنس".

حلول مستديمة

وبحسب الشركتين، تساهم هذه الشراكة الجديدة في فتح آفاق صناعة جديدة، تقدر عائداتها بمليارات الدولارات في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، أي في المنطقة المصنفة من أكثر المناطق ندرة بالمياه في العالم. وقال ميران إلهي، الرئيس التنفيذي لشركة ماز جلف م.م.ح: "هذا تقدم كبير على طريق البحث عن حلول مستديمة لمشكلة نقص المياه عالميًا، المشكلة التي باتت تتفاقم أكثر مع ذوبان القمم الجليدية وتقلص عددها وعدد البحيرات العذبة، نظرًا للتغيرات المناخية الناجمة عن الاحتباس الحراري وارتفاع الطلب على المياه".

وأكدت شركة ووتر مايكرون ورلد، التي قامت بتطوير تكنولوجيا "التدفق" المبتكرة وتسجيلها براءة اختراعها، أن هذه التكنولوجيا تساهم في تغيير وجه صناعة توليد المياه حول العالم، نظرًا لأنها أكثر طرق توليد المياه صديقة للبيئة في العالم، بالإضافة لأنها أقل كلفة وأكثر إنتاجية، مقارنة بتقنيات توليد المياه المنتشرة حاليًا في الأسواق.

10 ملايين لتر في اليوم

وبحسب الموقع، من المتوقع أن تحظى تكنولوجيا التدفق المبتكرة باهتمام كبير في دولة الإمارات، باعتبارها واحدًا من الحلول السريعة والفعالة لمشكلة ندرة المياه في المنطقة، خصوصًا أن هذه التكنولوجيا تعتمد على توليد المياه من الهواء.

ويمكن لمولدات المياه العاملة بتكنولوجيا التدفق المبتكرة إنتاج حتى 10 ملايين لتر في اليوم الواحد، وبكلفة أرخص من عمليات التحلية والتناضح العكسي. تبلغ تكلفة إنتاج المياه باستخدام هذه التكنولوجيا حوالي 0.0006 دولار للتر الواحد، أو 0.60 سنت للمتر المكعب، في حال إنتاج 10 ملايين لتر يوميًا.

&