التنافسية في الأسعار والجودة في الخدمات عاملان حاسمان في نمو الاستثمار السياحي في دبي، خصوصًا أنها تقدم المنتج السياحي الأفخم في العالم.
&
إيلاف - متابعة: استطلعت "البيان" الاماراتية آراء مديري دوائر حكومية وخبراء حول جودة الخدمات، التي تقدمها دبي، فقالوا إنها من الجودة بمكان، ما يعزز تنافسيتها العالمية في مجالات السياحة والاستثمار والتجارة، معتمدين في رؤيتهم على أن دبي احتلت المرتبة الثانية بين أهم وجهات التسوق في العالم في 2015، وهي ضمن قائمة أكبر 10 وجهات عالمياً في جاذبية الاستثمار العقاري، وخامس أهم وجهة سياحية في العالم.
&
المنتج الأفخم
&
قال سلطان بطي بن مجرن، مدير عام دائرة أراضي وأملاك دبي، إن الرسوم العقارية التي تفرضها بعض الدول تحت بند الضرائب هي الأعلى، مقابل 4% فقط تطبقها دبي، "ففي بريطانيا تتراوح ما بين 4 و15%، وفي ماليزيا بين 5 و 10%، وفي فرنسا 6% واليابان 5.8%. وتبقى أسعار المنازل في دبي أقل من مثيلاتها في لندن بحوالي 25 إلى 30% مع فارق الجودة والخدمات لصالح عقارات دبي".
&
أضاف: "يعتبر منتج دبي الفندقي الأفخم عالميًا، فعدد الفنادق 5 نجوم في دبي يفوق 85 فندقًا، فضلاً عن أن خدمة فندق فئة 3 نجوم في دبي تضاهي خدمة 5 نجوم في باريس أو لندن. وفي حين تقدم دبي خدمات راقية جدًا، فإن متوسط التكلفة التي يدفعها السائح خلال يوم واحد يبلغ نحو 150.31 جنيهًا استرلينيًا، مقارنة بـ381.3 جنيهًا استرلينيًا في أوسلو، و343.2 جنيهًا في زيورخ و342.25 جنيهًا في ستوكهولم".
&
وقال هلال سعيد المري، المدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي: "أسعار الفنادق معقولة وجاذبة للسيّاح، والدليل أن الإمارة تشهد نموًا في سياحها سنويًا بنسب قوية تعد الأعلى عالميًا". وفي إنجاز آخر، اختارت شركة إمبوريس للبيانات العقارية العالمية، ومقرها هامبورغ، أفق دبي السماوي من بين اجمل 100 افق سماوي عالمي.
&
نمو عدد المسافرين
&
إلى ذلك، بلغ إجمالي عدد المسافرين عبر مطارات دولة الامارات خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري 37.8 مليون مسافر، مقابل 32.4 مليون مسافر خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، وبنسبة نمو بلغت 17.3%، بحسب بيانات للهيئة العامة للطيران المدني.
&
وأظهرت البيانات أن كانون الثاني (يناير) الماضي سجل أعلى معدل من حيث أعداد المسافرين عبر المطارات المحلية، والتي بلغت 9.82 ملايين مسافر، مقابل 8.33 ملايين مسافر في كانون الثاني (يناير) 2014، وبنسبة نمو بلغت 17.8%، تلاه آذار (مارس) بنحو 9.8 ملايين مسافر، مقابل 8.21 ملايين مسافر في 2014، وبنسبة نمو بلغت 19.3%.
&
وحل نيسان (أبريل) ثالثًا، مسجلاً 9.53 ملايين مسافر، مقابل 8.15 ملايين مسافر في نيسان (أبريل) من العام الماضي.
&
وحل مطار دبي في المركز الأول من حيث أعداد المسافرين عبر مطارات الدولة، مسجلاً 27.5 مليون مسافر بين كانون الثاني (يناير) ونيسان (أبريل) 2015، مقابل 24.2 مليون مسافر خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، وبنسبة نمو بلغت نحو 13.6%، ليستأثر المطار بذلك على نحو 72% من إجمالي أعداد المسافرين عبر المنافذ الجوية في الدولة خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2015.
&
تعامل "دبي الدولي" مع 7.2 ملايين مسافر في كانون الثاني (يناير) المنقضي، و6.3 ملايين مسافر في شباط (فبراير) الماضي، و7.2 ملايين مسافر في آذار (مارس) الماضي، و6.8 ملايين مسافر في نيسان (أبريل) المنقضي.
&
أبوظبي فالشارقة
&
وحل مطار أبوظبي الدولي ثانيًا من حيث أعداد المسافرين عبر مطارات الدولة، مسجلاً أكثر من 7.4 ملايين مسافر خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، مقابل 5.8 ملايين مسافر في الفترة ذاتها من العام الماضي، وبنسبة نمو بلغت 27.5%.
&
وتعامل المطار مع 1.85 مليون مسافر في كانون الثاني (يناير) المنصرم، و1.75 مليون مسافر في شباط (فبراير) الماضي، و1.9 ملايين مسافر في آذار (مارس) المنصرم، و1.9 ملايين مسافر في نيسان (أبريل) الفائت. وبلغت حصة المطار من إجمالي أعداد المسافرين عبر المطارات المحلية في الدولة 19.5%.
&
وجاء مطار الشارقة في المركز الثالث من حيث إجمالي أعداد المسافرين في الدولة، مسجلاً أكثر من 2.6 مليون مسافر، مقابل 2.1 مليون مسافر، بنسبة نمو بلغت أكثر من 23%. وبلغ إجمالي أعداد المسافرين عبر مطار آل مكتوم الدولي 158 ألف مسافر خلال الفترة بين كانون الثاني (يناير) ونيسان (أبريل) الماضيين، مقابل 81 ألف مسافر في الفترة نفسها من العام الماضي، لتبلغ نسبة النمو المتحققة خلال الفترة 88%.