تتبوأ دبي أعلى المراكز الدولية، وها هي بلديتها تدخل ضمن تصنيف أفضل 10 بلديات في العالم، وتفوز بثلاث جوائز عالمية.&

دبي: حصلت بلدية دبي على ثلاثة مراكز عالمية ضمن أفضل 10 بلديات على مستوى العالم، وفازت بثلاث جوائز عالمية متقدمة على كثير من بلديات العالم، في دراسة مقارنة أجرتها جامعة روتجرز في أميركا، ورعتها جامعة كينت ومعهد التكنولوجيا العام.
&
علاقة إيجابية
&
ونقلت التقارير الصحفية عن المهندس حسين ناصر لوتاه، مدير عام بلدية دبي، قوله إن حصول البلدية على ثلاثة مراكز متقدمة عالميًا جاء بعد تحديد أفضل 100 دولة تستخدم التكنولوجيا في بلدياتها، وحصلت الجامعة على هذه المعلومات عن طريق الاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة.
&
وأضاف: "الدراسة مستمرة منذ 2001، وركزت في البحث عن المدن بحسب عدد السكان ومستخدمي الإنترنت، وأكثر 100 دولة عرفوها عن طريق الاتصالات، وتأكدوا عن طريق استقراء كيف يفهم السكان حكوماتهم عن طريق الإنترنت، وتمت دراسة هذه المدن بلغاتها.
&
وقال لوتاه: "في 2005 كان هناك 81 دولة لديها موقع إلكتروني، وفي 2007 كان هناك 86 دولة لديها موقع إلكتروني، وفي 2008 زاد العدد مدينة أخرى وفي عامي 2012 و2013 كان العدد 92 مدينة، وفي عام 2014 تم اختيار 100 مدينة وتمت الحسابات على أساس خمسة معايير أساسية هي الخصوصية والأمن والاستخدام والمحتوى والخدمات وطريقة استخدام الناس للتسهيلات الموجودة في المواقع، والتي تقرها البلديات الأساس المنطقي لاختيار أكبر البلديات، الذي ينبع من أدبيات الحكومة الإلكترونية، والذي يشير إلى وجود علاقة إيجابية بين السكان وقدرة الحكومة الإلكترونية على المستوى المحلي".
&
متفوقة على آلاف البلديات
&
وتستمر دراسة البلديات في جميع أنحاء العالم، مع تقييم المخطط لها في 2015، وكذلك على رؤى في اتجاه الحكومة الإلكترونية وأداء الحكومة الإلكترونية في جميع أنحاء مناطق العالم، وكل منطقة لها أمثلة عن أفضل الممارسات، بالاعتماد على بيانات المعهد الوطني للإحصاء ومنظمة العمل ضد الجوع وفئة الحكومة الإلكترونية، ويعدها معهد القادة والمركز الدولي للعلاقات الدولية ومعهد العلاقات العامة والإدارة التابعة لجامعه ردتجرز بولاية نيوجيرسي الأميركية، ومركز الدراسات السياسية بجامعه كينت، ومعهد التكنولوجيا الدولي.
&
وأشار لوتاه إلى أنه بحسب إحصاءات 2013 - 2014، استحوذت مدينة دبي على ثلاثة أهم مراكز في الترتيب عالميًا وحصلت على المرتبة التاسعة ضمن أفضل 20 بلدية إلكترونية حول العالم متفوقة على آلاف البلديات في العالم.
&
كما جاءت البلدية في المرتبة الخامسة في مجال السرية والحماية الإلكترونية للبلديات، وفي مجال خدمة المتعاملين على مستوى العالم جاءت بلدية دبي في المرتبة الرابعة.