أظهرت نتائج استطلاع جديد أن الملياردير دونالد ترامب يتقدم على سائر المتنافسين الأخرين للفوز بترشيح الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية الاميركية.

إعداد عبد الاله مجيد: بحسب استطلاع اجرته صحيفة يو أس أي توداي وجامعة سافولك في عموم الولايات المتحدة، يتصدر قطب العقارات والوجه التلفزيوني المعروف الميلياردير دونالد ترامب جميع المرشحين الجمهوريين الخمسة عشر حتى الآن، بحصوله على تأييد 17 في المئة من الناخبين الجمهوريين، يليه حاكم ولاية فلوريدا السابق جيب بوش بنسبة 14 في المئة.

وازدادت شعبية ترامب 6 في المئة في الاستطلاع الجديد الذي أُجري من حزيران (يونيو) إلى تموز (يوليو)، وهي الفترة التي اتهم فيها المكسيك بارسال مهاجرين من تجار المخدرات والمغتصبين والمجرمين إلى الولايات المتحدة. وأعلن ترامب أمام حشد من مؤيديه قائلًا: "انا حقًا شخص ذكي".

ولاحظ مراقبون أن صعود ترامب تزامن مع نشر صورة دعائية له على تويتر، حيث يتابعه 3.2 ملايين شخص اتضح بعد التدقيق أن الجنود الذين يظهرون فيها وراء أحد الخطوط الحمراء للعلم الاميركي يرتدون ملابس الجيش الالماني النازي، وبعضهم يحملون شعار قوات "أس أس" على أذرعهم. ويبدو أن منظمي حملة ترامب استخدموا صورة متاحة على الانترنت لممثلين لا لجنود نازيين حقيقيين. وسارع المنظمون إلى إزالة الصورة.

ونقلت صحيفة غارديان عن متحدث باسم حملة ترامب أن المرشح الجمهوري أمضى يومه في افتتاح مشروع عقاري، وأن متمرنًا شابًا هو المسؤول عن نشر صورة الجنود النازيين على تويتر. واضاف المتحدث: "المتمرن اعتذر وأُزيلت التغريدة على الفور".

واظهر الاستطلاع نفسه انه لدى وضع المرشحين الجمهوريين في مواجهة هيلاري كلنتون، التي تتصدر المتنافسين على الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي للرئاسة، حقق ستة مرشحين جمهوريين نتائج أفضل من ترامب.

وكان ترامب علق على موقف كلنتون من الاتفاق النووي مع ايران قائلًا: "تكون شديدة التوتر حين يتعين عليها أن تعود إلى قضايا حُسمت اصلاً بعد ما قُلته أنا بدقة مطلقة عن المكسيك".