موسكو: اعلنت موسكو الاثنين ان المناورات العسكرية بقيادة الولايات المتحدة في غرب اوكرانيا التي بدأت هذا الاسبوع قد تترك عواقب وخيمة وتهدد باخراج عملية السلام في الشرق الانفصالي عن سكتها.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان ان "مثل هذه الاعمال التي تغذي مشاعر الثأر لدى+حزب الحرب+ في كييف قد تهدد التقدم الواضح في عملية السلام المتعلقة بالازمة الداخلية العميقة في اوكرانيا".

واضاف البيان ان هذه المناورات التي تشارك فيها 16 دولة اخرى منها اعضاء في حلف شمال الاطلسي "تشكل دليلا واضحا على الاتجاه الاستفزازي الذي يتخذه الحلف الاطلسي من خلال دعمه غير المشروط لسياسة سلطات كييف الحالية".

واطلقت اوكرانيا والولايات المتحدة الاثنين تدريبات كبيرة غير مسبوقة في غرب البلاد شارك فيها 1800 جندي من 18 بلدا يفترض ان تدل على الدعم الدولي للعملية العسكرية التي يقودها منذ 15 شهرا الجيش الاوكراني ضد الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق البلاد.

وقالت الوزارة "ليس فقط الحلف الاطلسي غير مستعد للاعتراف بالطابع الخاطىء والعواقب الوخيمة المحتملة لمثل هذه المناورات لكنها تزيد من حجمها".

واعلن الجيش الاوكراني الاثنين عن مناورات عسكرية جديدة قرب ميناء ماريوبول الاستراتيجي على بحر ازوف واخر المدن الكبرى في منطقة النزاع الواقعة تحت سيطرة سلطات كييف.

واوقع النزاع بين قوات كييف والمتمردين الموالين لروسيا في شرق اوكرانيا اكثر من 6500 قتيل منذ اندلاعه في نيسان/ابريل 2014.