سيدني: اعلنت استراليا الخميس اعتماد نظام تحذير جديد من هجمات ارهابية اكثر وضوحا فيما تواجه ما وصفه رئيس وزرائها توني ابوت اسوأ تهديد من قبل المتطرفين في تاريخها وعرضت حكومتها استراتيجية لمواجهة ذلك طويلة الامد.
&
وسيبدأ تطبيق النظام الجديد في وقت لاحق هذا العام، بعد مشاورات مع المواطنين، وستضم لائحة مستويات التهديدات الجديدة: أكيد، متوقع، محتمل، ممكن، وغير متوقع، والتي قال ابوت انها ستكون اسهل للفهم من قبل العامة.
&
واوضح بعد قمة في سيدني جمعت مسؤولي المقاطعات الخمس والاقاليم الثلاثة الاسترالية، "ان مستويات التهديدات الارهابية حاليا هي قصوى وعالية ومتوسطة ومنخفضة وهناك نوع من سوء التفسير المحيط بها".
&
واضاف "اي تغيير لمستوى التهديد بموجب النظام الجديد سيكون مرفقا ببيان يوفر مزيدا من المعلومات حول معنى مستوى التهديد الجديد، ومصدر التهديد وما هي الاهداف المحتملة والوسائل التي يمكن من خلالها تنفيذ هجوم".
&
ويتزايد قلق الحكومة بشأن تدفق المقاتلين الى العراق وسوريا للانضمام الى جماعات جهادية مثل تنظيم الدولة الاسلامية، اذ بلغ عدد الاستراليين الموجودين فعلا في صفوف تلك الجماعات 120 بينما يقدم نحو 160 استراليا الدعم الفعلي لمنظمات ارهابية عن طريق التمويل والتجنيد.
&
ورفع مستوى التهديد الارهابي في استراليا الى مستوى "عال" في ايلول/سبتمبر العام الماضي ووقع هجومان منذ ذلك الحين الاول حادثة طعن شرطيين في ملبورن والثاني عملية احتجاز دامية في مقهى في سيدني، واحباط ست هجمات اخرى بحسب الحكومة.
&
وقال ابوت "ان الاستراليين يواجهون حاليا اكبر تهديد ارهابي في تاريخ امتنا" مضيفا ان "التهديد الارهابي حقيقي ويتزايد حجما وتطورا".
&
وفي اطار جهودها للتصدي للتطرف اطلقت الحكومة استراتيجية طويلة الامد تستند على توفير المعلومات للاهالي بشأن التهديدات الارهابية وما تقوم به الحكومات لمجابهتها.
&
وتقوم الاستراتيجية على خمسة عناصر رئيسية بينها تحدي الايديولوجيات المتطرفة العنيفة ومنع الاشخاص من الجنوح الى الارهاب بالعمل مع الاهالي للتعرف على الافراد الاكثر عرضة والاحباط المبكر للاعمال الارهابية.
&
وتبرز الاستراتيجية وسائل الرد والاغاثة في حال وقوع هجوم مع الحفاظ في نفس الوقت على علاقات قوية بالائتلاف بقيادة اميركية ضد التنظيمات المتطرفة.
&
وقال ابوت ان "صلابة وترابط مجتمعاتنا افضل دفاعاتنا بوجه التطرف العنيف" مضيفا "ان ذلك اثمن ما لدينا في منع هجوم ارهابي كبير والرد عليه والتعافي بعده".
&