&روما: لقي عشرة مهاجرين على الاقل مصرعهم صباح الاربعاء اثر غرق زورقهم المطاطي قبالة سواحل ليبيا، كما افاد المدعي العام في سرقوسة بجزيرة صقلية الايطالية مساء الخميس.

وكانت المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة قالت عصر الخميس ان حوالى اربعين مهاجرا قد يكونوا لقوا حتفهم في غرق الزورق، وذلك نقلا عن افادات ناجين التقتهم، ولكن المدعي العام فرانشيسكو باولو جيوردينو قال لاحقا ان الحادث اسفر عن "حوالى عشرة قتلى".

واضاف "من المعلومات التي تمكنت من الحصول عليها فان الضحايا كانوا على متن زورق مطاطي كان يقل حوالى مئة شخص".

واوضح ان السفينة الحربية الالمانية "هوشلتاين" رصدت الزورق وعمدت الى انقاذ ركابه، وقد غرق الضحايا اثناء محاولتهم الصعود الى متن السفينة.

وقال "تم انقاذ 88 شخصا ولكن البقية قضوا في البحر"، مضيفا انه "لا يزال يتعين التحقق من فرضية الحادث".

وكان الناطق باسم المفوضية العليا فيديريكو فوسي قال لوكالة فرانس برس مساء الخميس ان "زملائي يستجوبون الناجين من غرق الزورق ووصلوا بعض ظهر اليوم الى اوغوستا (صقلية)". واضاف ان هؤلاء الناجين تحدثوا عن "ما بين 35 واربعين شخصا اختفوا في البحر".

واضاف ان معظم هؤلاء المهاجرين من الرجال القادمين من منطقة جنوب الصحراء (الصوما واريتريا والبنين ومالي).

وتحدثت صحيفة لاريبوبليكا الايطالية عن ثلاثة زوراق مطاطية ابحرت من طرابلس ويقل احدها 120 شخصا تسربت اليه المياه قبل ان يغرق. وانقذت سفينة تجارية المانية ثم سفينة حربية المانية اسمها هوشلتاين المهاجرين الذين سقطوا في المياه واعادت الى الشاطئ 283 لاجئا.
&

&

&