واشنطن: اتهم المرشح للسباق الرئاسي الاميركي الجمهوري مايك هوكابي الاحد الرئيس باراك اوباما بانه يسوق الاسرائيليين الى "ابواب افران (الغاز)" من خلال الاتفاق النووي الذي ابرمته ايران مع الدول الكبرى.

واتى هذا الاتهام العنيف بما يتضمنه من اشارة واضحة الى المحرقة التي راح ضحيتها ملايين اليهود على ايدي النازيين خلال مقابلة اجراها موقع "بيرتبارت" المحافظ مع الحاكم السابق لولاية اركنساس والذي خسر في 2008 السباق للفوز ببطاقة الترشيح الجمهورية الى البيت الابيض.
&
ولم يرد البيت الابيض حتى الان على هذا التشبيه الذي يفوق، وباشواط، كل الانتقادات التي سيقت حتى الان ضد الرئيس باراك اوباما منذ ابرمت ادارته الاتفاق النووي مع ايران في 14 تموز/يوليو في فيينا. وقال هوكابي ان "السياسة الخارجية لهذا الرئيس هي الاكثر انعداما للمسؤولية في تاريخ اميركا. انها ساذجة لدرجة انها تذهب الى حد الوثوق بالايرانيين. بقيامه بهذا الامر فهو يأخذ الاسرائيليين ويسوقهم لغاية ابواب افران (الغاز)".
&
والاتفاق النووي الذي ابرمته ايران مع الدول الكبرى لقي انتقادات عنيفة من جانب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ومعظم اليمين الاميركي اضافة الى قسم من حلفاء اوباما الديموقراطيين.
&
واذا كان البيت الابيض لم يرد في الحال على هذا الاتهام فان رئيسة الحزب الديموقراطي ديبي واسرمان شولتز طالبت هوكابي بتقديم اعتذار.
&
وقالت في بيان ان "هذا التصريح (..) لا مكان له في السياسة الاميركية"، مضيفة ان "اجراء مقارنات سخيفة مع الهولوكوست هي غير مقبولة ويجب على مايك هوكابي ان يطلب الصفح من المجتمع اليهودي والشعب الاميركي على هذا التصريح غير المسؤول بالمرة".
&