روما: أعلن خفر السواحل الايطالي انه تم الاثنين انقاذ اكثر من 1550 مهاجرا كانوا في سبعة زوارق قبالة سواحل ليبيا.

وفي حين تم انقاذ مئات المهاجرين في الايام السابقة بعد ان وصلوا الى جنوب ايطاليا انقذت سفينة فينيكس التي استأجرتها منظمة اطباء بلا حدود ومنظمة مواس المالطية زورقين مطاطيين على متنهما 230 شخصا.

ونقلت السفينة نفسها 125 شخصا اخر كانوا في زورق ثالث انقذتهم سفينة ايرلندية كانت اول من تدخل في الخامس من اب/اغسطس لانقاذ الزورق الذي ادى غرقه الى مقتل اكثر من 200 شخص.

وانقذ زورق فينيتشي التابع للبحرية الايطالية 77 مهاجرا كانوا في زورق رابع وانقذ فيوريلو التابع لخفر السواحل الايطالي 345 شخصا كانوا في زورق اكبر.

والعملية الاكثر دقة خلال النهار كانت رصد طائرة من دون طيار متخصصة لهذه الغاية زورقين مكتظين يجر الواحد الاخر.

واستغرقت عملية انقاذ الاشخاص ال775 الذين كانوا على متنيهما خمس ساعات بينهم 196 امراة و40 قاصرا بدعم من سفن البحرية الايطالية وخفر السواحل الايطالي والسويدي في اطار عملية فرونتكس الاوروبية.

وبعد عملية الانقاذ تم اغراق احد الزورقين واحراق الاخر كما قال الصحافي الاميركي كريستوفر ميلر الموجود على سفينة فينيكس منذ 10 ايام على تويتر.

&ووفقا لاخر حصيلة للمفوضية العليا للامم المتحدة حتى منتصف الاسبوع الماضي وصل 224 الف مهاجر الى اوروبا عبر المتوسط منذ مطلع العام -- 98 الفا في ايطاليا و124 الفا في اليونان -- ولقي اكثر من 2100 مصرعهم.