اسلام اباد: اعلن الجيش الباكستاني اليوم الاربعاء انه احبط مخططا لتنفيذ تفجيرات خلال الاحتفالات بعيد الاستقلال في كراتشي بعد اعتقاله مجموعة تابعة لحركة طالبان في المدينة.

وكان هؤلاء المسلحون يخططون لتفجير شاحنة محملة بالمتفجرات في كبرى مدن البلاد خلال احتفالات يوم الجمعة في ذكرى استقلال باكستان عن بريطانيا في 1947، بحسب ما قال بيان للجيش. واضاف البيان انه "في عملية استخباراتية، احبطت قوات الامن (...) مخططا ارهابيا لتخريب احتفالات 14 آب/اغسطس في كراتشي".

ونشر الجيش صورا تظهر اربعة رجال اعتقلوا خلال العملية مع الشاحنة، ودراجة نارية ومعدات لصنع قنبلة. واطلقت الشرطة والقوات الحكومية شبه العسكرية عملية ضد المتشددين والمجرمين في كراتشي منذ ايلول/سبتمبر 2013.

وشهدت العاصمة الاقتصادية لباكستان التي يبلغ عدد سكانها 20 مليون نسمة، في السنوات الاخيرة موجة عنف اجرامي وعرقي وسياسي وديني. في حزيران/يونيو 2014 اطلق الجيش عملية كبيرة ضد معاقل طالبان في منطقة شمال غرب باكستان القبلية بهدف انهاء التمرد الدموي الذي يعصف بالبلاد منذ اكثر من عشر سنوات. وتكثف الهجوم بعد كانون الاول/ديسمبر العام الماضي حين هاجم مسلحو طالبان مدرسة في بيشاور وقتلوا اكثر من 150 شخصا، غالبيتهم من الاطفال.