موسكو: أعلن رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية خالد خوجة الجمعة في موسكو غداة مفاوضاته مع مسؤولين روس ان موسكو "ليست متمسكة بشخص (الرئيس السوري) بشار الاسد" انما بالدولة السورية.
&
وقال خلال مؤتمر صحافي "ما وجدناه هنا من القيادة الروسية ليس تمسكا بشخص بشار الاسد وانما تمسك بالدولة السورية ووحدة اراضيها والحفاظ على مؤسساتها". وخوجة الذي التقى الخميس وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف جدد دعوته لرحيل الاسد، قائلا "لم يعد لديه اي دور يضطلع به في مستقبل سوريا".
&
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زخاروفا لوكالة الصحافة الفرنسية "لطالما قلنا اننا لا ندعم الاسد شخصيا بل ندعم الرئيس السوري المنتخب شرعيا".
&
واثار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الحليف التقليدي للاسد، في 29 حزيران/يونيو امكانية قيام تحالف دولي جديد لمواجهة تنظيم داعش بفعالية اكبر. لكن خوجة رفض هذا الاقتراح في مقابلة اجرتها معه وكالة انباء انترفاكس الروسية قبل ان يلتقي لافروف.
&
انسحب أمام داعش
&
وقال خوجة الجمعة "ان النظام الذي انسحب امام داعش وسلمه العديد من المناطق الاستراتيجية واستورد مليشيات طائفية لقتل الشعب السوري ويضرب الاسواق الشعبية والتجمعات السكانية بكل الاسلحة المتاحة هو مصدر& للارهاب وللفوضى في المنطقة وبالتالي لا يمكن ان يكون شريكا في محاربة الارهاب".
&
ومن جهته دعا لافروف كافة القوى السورية والاقليمية الى تناسي خلافاتها والتوحد باسم "القضية المشتركة وهي مكافحة الارهاب" وذلك خلال لقاء مع وفد من لجنة مؤتمر القاهرة وهو تجمع اخر للمعارضة السورية يقوده المعارض هيثم مناع.
&
وقال مناع لوكالة فرانس برس في ختام اللقاء "ان الروس يعتبرون ان القضية الاكثر الحاحا هي مكافحة الارهاب، لكننا نعتبر اننا اذا كنا نريد كسب المعركة ضد الارهاب فان التغيير السياسي شرط اساسي" لتحقيق ذلك.
&
وتابع "اتفقنا على ضرورة ان نمضي بالتوازي في مكافحة الارهاب وفي دفع العملية السياسية قدما".& وتابع مناع "ان هاجسي ليس بشار الاسد، هاجسي الاساسي هم الـ23 مليون سوري الموجودون في حالة يرثى لها وعلينا تركيز جهودنا على هذا الامر".
&
ومن المتوقع ان يلتقي لافروف لاحقا الدبلوماسي المصري رمزي عز الدين رمزي مساعد الموفد الاممي الى سوريا ستافان دي ميستورا. كما رفض وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الذي زار موسكو الثلاثاء، المبادرة الروسية ودعا مجددا الى رحيل الاسد.
&
وزار صالح مسلم زعيم الاتحاد الديموقراطي الكردي، الفصيل الكردي الرئيسي في سوريا، موسكو هذا الاسبوع والتقى الاربعاء نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف.

&