بروكسل: دعا الاتحاد الاوروبي الجمعة الى "تجنب الاستفزازات" غداة تبادل القصف المدفعي بين كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية، على طول حدودهما المدججة بالسلاح.
&
وقالت متحدثة باسم الاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية، "نحن قلقون من التوترات المتزايدة على الحدود. ندعو الى تجنب الاستفزازات".
&
وتأتي هذه الدعوة في وقت امر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-اون الجمعة قواته بالاستعداد للقتال على الحدود. وهذا ما حمل سيول على وضع جيشها في حالة استنفار قصوى.
&
واضافت المتحدثة باسم الاتحاد الاوروبي في رسالة الى وكالة فرانس برس، "نتابع الوضع ونجري اتصالات وثيقة مع شركائنا، ومنهم الحكومة الكورية الجنوبية".
&
وذكرت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية، ان الزعيم الكوري الشمالي امر وحدات في جيش الشعب الكوري المنتشرة على الحدود بأن تضع نفسها "في حالة حرب" ابتداء من الساعة 1,00 (8,30 ت غ) الجمعة.
&
ونقلت الوكالة عن كيم جونغ-اون قوله ان على هذه القوات ان "تكون على اتم الاستعداد للمعركة وشن عمليات مباغتة" فيما يتعين ان يكون خط الجبهة بكامله "في شبه حالة حرب". واصدر انذارا طلب فيه من سيول بالكف عن بث رسائل دعائية بأصوات عالية على الحدود، عبر مكبرات الصوت.
&
وتتهم سيول بيونغيانغ بالتسبب في تبادل القصف الخميس باقدامها على اطلاق عدد كبير من القذائف في اتجاه احد مكبرات الصوت الحدودية. وردت سيول باطلاق "عشرات" القذائف المدفعية من عيار 155 ملم.
&
وكانت كوريا الجنوبية استأنفت حربها الدعائية بعدما زرعت كوريا الشمالية كما تقول في بداية الشهر لغما مضادا للافراد ادى انفجاره الى بتر اعضاء اثنين من الجنود الكوريين الجنوبيين.