تونس:&أنقذت القوات البحرية التونسية الاحد قبالة سواحل بن قردان (جنوب) الحدودية مع ليبيا اكثر من 120 مهاجرا غير شرعي أفارقة، تعطل مركبهم الذي ابحر من السواحل الليبية باتجاه جزيرة لامبيدوزا الايطالية، بحسب ما افاد مسؤول في منظمة الهلال الاحمر التونسي.
وقال منجي سليم رئيس فرع المنظمة في ولاية مدنين لمراسل وكالة فرانس برس إن 124 مهاجرا افريقيا كانوا على متن زورق مطاطي وجهوا نداء استغاثة الى الحرس البحري التونسي الذي تدخل وقاد الزورق الى ميناء الكتف في بن قردان التابعة لولاية مدنين.
&
واضاف سليم ان 109 من المهاجرين من نيجيريا (بينهم 19 امراة)، و7 من غانا (بينهم 4 نساء)، و4 من اريتريا، واثنين (رجل وزوجته) من الكاميرون، واثنين من الكونغو.
واوضح ان الزورق المطاطي ابحر قبل ثلاثة ايام من سواحل زوارة الليبية باتجاه جزيرة لامبيدوزا الايطالية الا انه لم يتمكن من إكمال رحلته بسبب تعطل محركه.
&
وتواجه السلطات التونسية مزيدا من نداءات الاستغاثة التي يوجهها مهاجرون غير شرعيين يبحرون من سواحل ليبيا المجاورة الغارقة في الفوضى، وتنتهي رحلاتهم قبالة سواحل تونس بتعطل محركات المراكب المتداعية التي تقلهم أو بتسرب المياه اليها.
وتشكو السلطات التونسية من نقص في الامكانات البشرية والمادية الضرورية لانقاذ المهاجرين وايوائهم.
&
وعادة، يتكفل الهلال الاحمر التونسي المهاجرين الناجين لكنه يطلب لهم احيانا الغذاء والملابس من السكان. &
وتستغل شبكات لتهريب الاشخاص الفوضى العارمة في ليبيا لايصال مهاجرين غير شرعيين نحو ايطاليا وكسب المال.
&