بينما أكد وزير خارجية تركيا أن ثمة عملية عسكرية تركية أميركية وشيكة ضد داعش في الشمال السوري، تشارك فيها السعودية والاردن وقطر وفرنسا وبريطانيا، لم تدل واشنطن بأي تعليق حول الأمر.
&
قال مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، الاثنين إن تركيا والولايات المتحدة الأميركية ستبدآن قريبًا عمليات جوية شاملة، هدفها إخراج مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) من مناطق في شمال سوريا متاخمة للحدود التركية. وأضاف أوغلو: "المحادثات التفصيلية بين واشنطن وأنقره بشأن هذه الخطط اكتملت الأحد، وقد يشارك فيها حلفاء إقليميون، من بينهم السعودية وقطر والأردن، بالإضافة إلى بريطانيا وفرنسا".
&
وبحسب أوغلو، ستكون العملية هذه رسالة إلى بشار الأسد لدفعه إلى العودة لطاولة التفاوض، "فالقضاء على داعش في سوريا يضغط على الأسد للعودة الى طاولة المفاوضات للوصول إلى حل سياسي".
ولم يظهر أي تأكيد أو نفي بهذا الشأن من الجانب الأميركي، لا سيما حول توقيت العملية، وإنما تم التأكيد على أن الموضوع قيد البحث، ولم تتخذ فيه قرارات نهائية.
&
وكانت تركيا، الدولة العضو في حلف شمال الأطلسي والشريك في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد داعش، أقدمت بعد تردد طويل على تحول كبير في سياستها في تموز (يوليو) الماضي، وأرسلت المقاتلات لمهاجمة التنظيم المتشدد في شمال سوريا، وفتحت قواعدها الجوية أمام طيران التحالف ليشن منها غاراته الجوية، إلا أنها لم تطلق عمليات برية في سوريا.
&
وكان جاويش أوغلو صرح في مقابلة تلفزيونية سابقة قائلًا إن تركيا لا تعتزم نشر قوات برية في سوريا لمحاربة داعش، لكنه أبقى على هذا الخيار مطروحًا، قائلًا: "في الوقت الحالي، لا خطة لعمليات برية، لكن في المستقبل يجب القيام بأي شيء مطلوب للتصدي لتنظيم الدولة، بما في ذلك العمليات البرية."