بيروت: قام عناصر تنظيم داعش بخطف نحو 230 مدنيا بينهم ستون مسيحيا على الاقل بعد استيلائهم على احدى البلدات في محافظة حمص وسط سوريا، حسبما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان الجمعة.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة الصحافة الفرنسية "قامت داعش بخطف 170 سنيا واكثر من 60 مسيحيا بتهمة التخابر مع النظام وذلك خلال عملية مداهمة لمدينة القريتين التي استولوا عليها الاربعاء".

وذكر مسيحيون يتحدرون من المدينة ويسكنون في دمشق ان 18 الف سني والفي مسيحي من الطائفة السريانية، كاثوليك وارثوذكسي، كانوا يقطنون في المدينة قبل اندلاع الحركة الاحتجاجية منتصف اذار (مارس) 2011 الا انه لم يبق منهم سوى 300 مسيحي قبل هجوم تنظيم "الدولة الاسلامية" عليها.

واوضح مدير المرصد ان التنظيم كان بحوزته لائحة تضم اسماء اشخاص مطلوبين الا انهم قاموا باعتقال عائلات باكملها كانت تنوي الفرار.

وتحظى مدينة القريتين بأهمية استراتيجية وفق عبد الرحمن لوجودها على طريق يربط مدينة تدمر الاثرية التي سيطر التنظيم الجهادي عليها في 21 ايار (مايو) بريف القلمون الشرقي في محافظة دمشق.

وقام ثلاثة مقنعين في ايار (مايو) بخطف الأب جاك مراد رئيس دير مار اليان في المدينة بعد ان استولى التنظيم على مدينة تدمر الاثرية.
&