أعرب الرئيس السوري بشار الاسد الثلاثاء عن ثقته بدعم حليفه الروسي، بعد تصريحات اميركية المحت الى استعداد موسكو وطهران& للتخلي عن نظام دمشق، واصفا وجود حزب الله في سوريا للقتال الى جانب قواته بـ"الشرعي".


بيروت: قال الاسد في مقابلة مع قناة المنار اللبنانية التابعة لحزب الله "نحن نثق بالروس ثقة كبيرة وأثبتوا خلال هذه الأزمة منذ أربع سنوات أنهم صادقون وشفافون معنا بالعلاقة ومبدئيون".

واعتبر ان "السياسة الروسية هي سياسة ثابتة، مع التأكيد على أن روسيا لا تدعم شخصا أو تدعم رئيسا (...) روسيا لم تقل اساسا في يوم من الأيام بأنها تدعم الرئيس فلان والان تخلّت عنه".

وشدد الرئيس السوري ردا على اعتبار الرئيس الاميركي باراك اوباما في السابع من الشهر الحالي ان& "روسيا وايران باتتا تدركان ان الرياح لا تميل لصالح الاسد"، على ان "من سمات السياسة الأميركية التخلي عن الحلفاء والتخلي عن الأصدقاء والغدر".

واضاف "اما السياسة الروسية فلم تكن في يوم من الايام بهذا الشكل لا ايام الاتحاد السوفياتي ولا ايام روسيا".

وتعد روسيا ابرز حلفاء الاسد وقدمت له الدعم في مجالات عدة ولا سيما دبلوماسيا في مجلس الامن، فيما ترى واشنطن ودول غربية اخرى انه لا يمكن للرئيس السوري ان يشكل جزءا من الحل السياسي للازمة التي تشهدها البلاد منذ اكثر من اربعة اعوام.

وفي ما يتعلق بحليفه الايراني، اعرب الاسد عن اعتقاده بان الاتفاق النووي الذي توصلت اليه طهران مع القوى الكبرى يعزز دور ايران على الساحة الدولية.

وقال "قوة إيران ستنعكس قوة لسوريا وانتصار سوريا سينعكس انتصارا لإيران"، مضيفا "نحن محور واحد هو محور المقاومة".

وتعد ايران حليفة تقليدية لنظام الاسد الذي قدمت له منذ بدء النزاع دعما عسكريا وماليا.

من جهة اخرى، اكد الاسد ان قتال حزب الله الى جانب قوات النظام في سوريا "شرعي".

وقال "الفارق (بين حزب الله والمقاتلين من جنسيات غير سورية) هو الشرعية"، مضيفا "من دعا حزب الله إلى سوريا؟ أتى بالاتفاق مع الدولة السورية والدولة السورية هي دولة شرعية".

وراى ان "القوى الأخرى ارهابية واتت من أجل قتل الشعب السوري".

وتشهد سوريا نزاعا داميا بدأ بحركة احتجاجية شعبية سلمية ضد النظام في اذار/مارس 2011 وتسبب بمقتل اكثر من 240 الف شخص.

وانتقد الاسد خلال المقابلة "التصريحات غير الحيادية" للمبعوث الخاص للامم المتحدة الى سوريا ستافان دي ميستورا، على خلفية قول الاخير "من غير المقبول ان تقتل حكومة مواطنيها بغض النظر عن الظروف" في اشارة الى الغارات الجوية التي شنها الطيران الحربي التابع للنظام على مدينة دوما في ريف دمشق في 16 أب/اغسطس وتسببت بمقتل 117 شخصا.

وقال "اي مبادرة ليس فيها بند مكافحة الإرهاب كأولوية ليست لها قيمة".

وتبنى مجلس الامن الدولي في 17 أب/اغسطس خطة سلام تستند على مرحلة انتقال سياسي في سوريا لوضع حد للنزاع، تلقتها دمشق والائتلاف السوري المعارض بحذر.

وتتضمن خطة السلام المقترحة من دي ميستورا والتي من المفترض ان يبدا تطبيقها في ايلول/سبتمبر، تشكيل اربعة فرق عمل تبحث عناوين "السلامة والحماية، ومكافحة الارهاب، والقضايا السياسية والقانونية، واعادة الاعمار".

ويصنف النظام السوري منذ بدء الاحتجاجات ضده الناشطين السلميين والفصائل المقاتلة والجهاديين بـ"الارهابيين". واتهم الاسد الفصائل المقاتلة بانهم "أدوات لاسرائيل" داخل سوريا.
&

&