باريس: اعلن فابريس ليجيري مدير "فرونتكس" الهيئة الاوروبية لمراقبة الحدود ان عصابة لتزوير جوازات السفر السورية تعمل في تركيا خصوصا لتسهيل دخول المهاجرين الى الاتحاد الأوروبي.
&
وقال ليجيري لاذاعة "اوروبا 1" ان "هناك اليوم اشخاصا في تركيا يشترون جوازات سفر سورية لانهم ادركوا اهميتها طالما أن السوريين يحصلون على حق اللجوء في كل الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي".
&
واضاف ان "من يستخدمون جوازات سفر سورية هم في الاغلب يتحدثون العربية ولكنهم قد يكونون من شمال افريقيا ومن دول اخرى في الشرق الاوسط، وهم غالبا مهاجرون لاسباب اقتصادية".
&
وقال ان هذه العمليات لا يبدو انها تطرح مشكلة امنية بالنسبة للاتحاد الاوروبي في الوقت الراهن، "ليست لدينا اليوم عناصر موضوعية لنقول ان سياحا دخلوا الى اوروبا بهذه الطريقة" مع الدعوة الى "اليقظة على طول حدودنا كلها".
&
وجدد مسؤول فرونتكس الدعوة لارسال حرس حدود اضافيين من دول الاتحاد الاوروبي الى اليونان لتسجيل كافة المهاجرين الذين يصلون اليها على الحدود الخارجية لفضاء شنغن.&
&
ولاحظ ان تدفق المهاجرين اكبر من طاقة عمل انظمة التسجيل وبالتالي "لم يتم تسجيل كل المهاجرين. لدينا فكرة عن الجنسيات ولكن ليس لدينا رؤية كاملة حول من يدخل وما هي صفات كل هؤلاء المهاجرين".
&
وتحدث ليجيري في الاتجاه نفسه الذي تحدثت عنه المستشارة الالمانية انغيلا ميركل التي حذرت من انهيار نظام شنغن اذا لم يتم توزيع المهاجرين بشكل منصف بين مختلف دول الاتحاد الاوروبي.
&
وقال "هذا تهديد نشعر به كل يوم. نرى تزايد دوريات الشرطة على طول الحدود الداخلية. اذا لم تتم ادارة الحدود الخارجية بطريقة تضامنية بين الدول الاعضاء فهناك خطر بان تستعيد كل دولة السيطرة على حدودها الوطنية، وهذا لن يأتي بنتيجة افضل".
&