بنغازي: قتل خمسة من قوات الحكومة الليبية المعترف بها دوليا الثلاثاء في انفجار عبوة ناسفة استهدفتهم في بنغازي شرق البلاد، بحسب ما اعلنت وكالة الانباء الرسمية القريبة من هذه الحكومة.

واعلنت وكالة "وال" نقلا عن المتحدث باسم القوات الخاصة المعروفة باسم قوات "الصاعقة" ميلود الزوي "مقتل القائدين الميدانيين ابوبكر الفسي وابراهيم جعودة، إضافة إلى ثلاثة جنود آخرين اليوم".

واضاف المتحدث ان "مقتلهم جاء إثر استهدافهم بعبوة ناسفة بعد تفجيرها عن بعد عقب محاولتهم التقدم (...) في محور بوعطني" في جنوب شرق بنغازي الواقعة على بعد حوالى الف كلم شرق طرابلس.

ويأتي مقتل هؤلاء بعد ساعات من مقتل قائد ميداني اخر الاثنين بانفجار لغم ارضي في وسط بنغازي، ومقتل اربعة من قوات الحكومة المعترف بها في اشتباكات مع تنظيم الدولة الاسلامية في جنوب المدينة الاحد.

وتشهد بنغازي منذ اكثر من عام معارك دامية بين جماعات مسلحة بعضها متشدد بينها تنظيم الدولة الاسلامية وجماعة انصار الشريعة القريبة من تنظيم القاعدة من جهة، والقوات الموالية للحكومة المعترف بها من جهة اخرى.

وتعيش ليبيا منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011 على وقع فوضى امنية ونزاع على السلطة تسببا بانقسام البلاد قبل عام بين سلطتين، حكومة وبرلمان معترف بهما دوليا في الشرق، وحكومة وبرلمان يديران العاصمة بمساندة "فجر ليبيا".

وتخوض القوات الموالية للطرفين معارك يومية في مناطق عدة من ليبيا قتل فيها المئات منذ تموز/يوليو 2014.

ووفرت الفوضى الامنية الناتجة من هذا النزاع موطئ قدم لجماعات متشددة في ليبيا بينها الفرع الليبي لتنظيم الدولة الاسلامية الذي يسيطر على مدينة سرت (450 كلم شرق طرابلس) ومطارها.